الأردن يسمح لـ 6000 مصري قبطي بالعبور إلى فلسطين المحتلة للاحتفال بـ ” سبت النور ” في كنيسة القيامة

 

الجمعة 29/4/2016 م …

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي

** السماح تمّ بعد وقف حظر الكنيسة ؛ الزيارة تجنباً للتطبيع مع ” إسرائيل “

سمح الأردن مؤخراً لنحو 6000 سائح مصري أغلبهم من المسيحيين الأقباط ، بالاحتفال بـ  (سبت النور ) ؛ الذي سيُجرى في كنيسة القيامة في مدينة القدس الفلسطينية المحتلة ، يوم غد السبت ، بعد سنوات طويلة من حظر زيارة القدس ، من قبل القيادة الدينية للكنيسة المصرية القبطية ، خشية تفسيرها على أنها تطبيع للعلاقات مع الكيان الصهيوني ، باعتبار أن كنيسة القيامة تقع تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي منذ سنة 1967.

وقد وصل معظم الزوار المصريين إلى فلسطين المحتلة ، عبر الأردن ، ومن المقرر الإقامة  في مدينة بيت لحم، الفلسطينية المحتلة ، لمدة أسبوع، وزيارة الأماكن المسيحية المقدسة في القدس وضواحيها.

وكان قداسة البابا ثيودور الثاني بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، المعُيّن في منصبه  سنة 2012 قد عمد إلى تغيير سياسة الكنيسة والسماح بحج المصريين  الأقباط إلى الأماكن المقدسة في فلسطين المحتلة .

 وكان البابا ‘ثيودور’ قبل شارك قبل نحو نصف سنة فى جنازة البطريرك القبطي السابق في القدس، الانبا

وعقب مراقبون بأن العلاقات المصرية الإسرائيلية تشهد ( دفئا ملحوظا )  حيث نشر أحد البنوك المصرية سعر صرف الجنية المصري مقابل الشيكل الإسرائيلي، وكذلك ترجمة وبيع رواية  (عمارة يعقوبيان لـ علاء الأسواني ) والذي حقق نجاحا كبيرا فى تل أبيب.

قد يعجبك ايضا