الإعتصام الطالبي المفتوح في الجامعة الأردنية مستمر حتى تحقيق مطالب الطلبة كاملة

 

محمد شريف الجيوسي ( الأربعاء ) 16/3/2016 م …

*لجنة التربية والتعليم النيابية تقدم مبادرة تسووية إلى المعنيين بالتعليم العالي وتنسيقية الاعتصام الطالبي

*كاتب أردني يدعو إلى ترشيد ارتداء الملابس والتوقف عن ” الفاضحة ” وقصات الشعر المبتذلة باعتبارها من أسباب العنف الجامعي

دعت اللجنة التنسيقية للاعتصام الطالبي المفتوح في الجامعة الأردنية ، لملتقى تضامني مع طلبة الجامعة بمواجهة رفع الرسوم الجامعية ، يقام عصر يوم غد ؛ الخميس الموافق 17 آذار 2016 ، أمام البوابة الرئيسية للجامعة ، وذلك تحت عنوان ( معاً لإسقاط قرار رفع الرسوم .. التعليم حق للجميع ) .

وقال ناطق باسم تنسيقية الاعتصام ؛ أن هدف الملتقى التضامني غداً ،  التأكيد على عدالة المطالب الطالبية للمعتصمين في الجامعة الأردنية والمتمثلة بإلغاء قرار رفع رسوم الموازي والدراسات العليا .

وبدخول الاعتصام المفتوح يومه ألـ 18 .. قدمت لجنة التربية والتعليم البرلمانية، برئاسة النائب   

 د. محمد الحاج مبادرة تضمنت بعض المقترحات ،  وجهتها إلى ادارة الجامعة ممثلة برئيسها ورئيس أمنائها، وإلى وزير التعليم العالي، والعديد من النواب الذين تبنوا هذه القضية العادلة، كما وجهت الرسالة إلى ممثلي اتحاد الطلبة والتجمع الطلابيّ .

وقالت مصادر الطلبة أنه سيتم دراسة المبادرة النيابية بعناية ، واعتبرتها خطوة إيجابية للوصول الى حل، وفي آن أكد ممثلي الطلبة أنه لا تعليق للاعتصام، حتى تلبية مطالبهم ، وان الكلمة الفصل هي للشارع الطلابيّ، مؤكدين على عدالة مطالب الطلبة وسلمية اعتصامهم.

وتضمنت مبادرة لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية ، توصيتين لإنهاء اعتصام طلبة الجامعة الأردنية، تتمحوران حول تخفيض الرسوم الدراسية لبرنامجي الموازي والدراسات العليا بنسبة 50 % ، وتعهد الحكومة بزيادة الدعم للجامعة بمبلغ يتراوح بين 3 و4 ملايين دينار خلال أسبوع ورفع الدعم الحكومي إلى 100 مليون دينار سنوياً .

من جهتهم وافق رئيس مجلس أمناء الجامعة الاردنية د. عدنان بدران ورئيسها  د. اخليف الطراونة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي  د. لبيب الخضرا، على المبادرة النيابية ، واعدين بتنفيذها شريطة الموافقة عليها من قبل مجلسي أمناء الجامعة والتعليم العالي.

واعتبر رئيس مجلس أمناء الجامعة د. بدران ، أن السبب الرئيس في رفع الرسوم يعود لعدم تمكن الجامعة  تغطية نفقاتها وبخاصة البرنامج العادي، مشيراً إلى أن العجز في البرنامج العادي يبلغ 21 مليون دينار.

وأوضح أن تخفيض الدعم عن الجامعات جاء بسبب تحويل الإيرادات الضريبية التي كانت تستوفى لصالح الجامعات إلى خزينة الدولة، بعد أن كانت تذهب للجامعات.

من جهته، دعا رئيس مجلس النواب م. الطراونة، “تربية النواب” إلى إيجاد تعديل من شأنه توحيد رسوم الجامعات الاردنية كافة، قائلاً إنه مع تخفيض رسوم الدراسات العليا، ولكن بنسبة معقولة.

وعلى ذات صعيد الدراسة الجامعية، دعا الكاتب الصحفي الأردني في صحيفة الدستور ؛ رئيس تحرير شبكة الهلال نيوز ، بتعميم إرتداء طلبة الجامعات لأزياء محتشمة مناسبة ، معتبراً أن عدم إرتداء تلك الملابس من اسباب العنف الجامعي.

داعيا إلى تضافر الجهود لتعزيز وترسيخ وتنمية إرتداء الملابس المحتشمة خارج الجامعات أيضاً ، ونبذ العادات الغربية والسعي للحد منها، لتبقى صورة اجيالنا وشبابنا خالية من هكذا شوائب دخيلة.

مشيراً إلى ان تسلل بعض الالبسة غير المحتشمة الى ساحات جامعاتنا بطريقة خطيرة تفرض ا سن تشريعات وتعليمات وانظمة جامعية لمنع هكذا ممارسات هابطة ولا تستند الى قيم ولا لاخلاق او اديان.. فمن غير المعقول ولا المقبول ان يرتدي بعض الطلبة من الجنسين بناطيل الجينز الساحلة والممزقة والضيقة القصيرة وغيرها والتي يطلقون عليها تسميات مختلفة..!!)

وختم كريشان ، أن كون الدستور الأردني قد كفل الحرية الشخصية للمواطن، لا يعني الضرب بعرض الحائط ؛ القيم والأخلاق والدين، والدخول في ميمعة الانفلات والانخراط في قصات شعر الرأس الغربية الغريبة والملابس الفاضحة دون اكتراث لثأثيرات تلك الافعال النشاز على المجتمع والقيم والاخلاق والمسيرة التعليمية ايضا

قد يعجبك ايضا