وفد حماس يصل “الدوحة” بعد مباحثات عميقة مع المخابرات المصرية

 

الأربعاء 16/3/2016 م …  

ذكرت مواقع اعلامية مقربة لحماس أن وفد حركة حماس غادر عصر الاربعاء القاهرة متجهاً للدوحة لبحث ملفات المصالحة مع وفد حركة فتح برئاسة عزام الأحمد.

وأوضحت وسائل الاعلام ان الوفد غادر القاهرة بعد لقاءات جمعته مع المسؤولين المصريين .

وبحسب وسائل اعلام محلية فان  النقاشات بين حماس والمخابرات المصرية تناولت الموضوع السياسي والامني وعلاقة الحركة بجماعة الاخوان المسلمين.

وسيجتمع الوفد مع المخابرات المصرية بعد عودته من جولة خارجية .

وكان وفدا حركتي فتح وحماس قد اجتمعا الشهر الماضي في الدوحة واتفقا على ورقة إلا أنهما لم يجتمعا لإقرارها بعد مشاورة الطرفين قيادتهما.

وكشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، جمال محيسن عن زيارة مرتقبة لوفد من حركته إلى القاهرة قريبا.

وقال محيسن في تصريح خاص لـ”دنيا الوطن” مساء  الثلاثاء: إن وفداً من حركة فتح سيتوجه إلى القاهرة قريباً، ومن ثم إلى الدوحة لاستئناف اللقاءات مع حماس”، لافتاً إلى أنه يجري الآن ترتيباً لعقد لقاء قريب بين الحركتين.

وأضاف، أن اتصالات تجري الآن بين مسؤول ملف المصالحة في فتح عزام الأحمد وعضو المكتب السياسي في حماس موسى أبو مرزوق والجانب المصري؛ لتحديد موعد هذا اللقاء”.

وأشار عضو اللجنة المركزية لفتح، إلى أن لقاءات المصالحة ستستأنف بين حركتي فتح وحماس، بعد مغادرة وفد الأخيرة المتواجد حالياً في القاهرة، الذي سيتجه للدوحة.

من جانبه، رجح القيادي في حركة حماس، يحيى موسى أن يتم استئناف لقاءات الدوحة، حال وصول وفد حركته لقطر. 

وقال موسى لـ”دنيا الوطن”: وفد الحركة سيزور قطر بعد انتهائه من القاهرة، وقد تستأنف مباحثات الدوحة هناك”، لافتاً إلى أن رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، أكد بأنه سيتم استئناف الحوارات التي تمت في الدوحة.

وأردف قائلاً: لا شك أن حوارات الدوحة بين حماس وفتح سيتم استكمالها عاجلاً أم آجلاً”، مشدداً على أن حماس ماضية كي تصل هذه الحوارات إلى نهايتها، للوصول إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع.

وكان وفد رفيع المستوى من حركة حماس وصل إلى القاهرة للقاء المخابرات المصرية بعد أيام من اتهام مصر الحركة بالضلوع في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات صيف العام الماضي.

ويضم الوفد أربعة من أعضاء المكتب السياسي, هم موسى أبو مرزوق، ومحمود الزهار، وعماد العلمي، وخليل الحية، ونزار عوض الله.

يذكر أن حماس أكدت حرصها الشديد على عمق العلاقة مع مصر، وأشادت بدورها الريادي في المنطقة.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا