مباحثات رئيس الوزراء عبدالله النسور و نظيره السويدي

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الثلاثاء ) 25/8/2015 م …

** المباحثات شملت العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والقضية الفلسطينية

 ** طالب مساعدة ستوكهولم فنيا في مشروع ناقل البحرين

بحث رئيس الوزراء د. عبدالله النسور خلال زيارته الحالية الى السويد مع رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، آليات تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون ، التنسيق بين البلدين تجاه القضايا الثنائية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال النسور أن مؤتمر المياه الدولي المنعقد في ستوكهولم ، يكتسب أهمية خاصة للأردن بالنظر الى حجم التحديات التي يواجهه في مجال المياه، ولاسيما أن الاردن يصنف من بين أفقر 3 دول مائيا على مستوى العالم.

واستعرض رئيس الوزراء بحسب المصدر الأردني (التحديات والصعوبات التي يواجهها الاردن في مجال المياه والتي اسهمت الازمة السورية، واستضافة الاردن لنحو 4ر1 مليون لاجىء سوري من مفاقمتها، لافتا الى ان المساعدات الدولية التي تأتي للأردن؛ لتحمل اعباء استضافة اللاجئين السوريين لا تغطي سوى نحو 40 % من كلف استضافتهم في حين يتحمل الاردن نحو 60 % من هذه الكلف ).

وأشار النسور الى مشروع ناقل البحرين الذي ( سيسهم في حل أزمة المياه في الاردن ) فضلا عن تأمين المياه لكل من فلسطين واسرائيل في اطار تعاون اقليمي مشترك، مؤكدا ان المشروع يعزز التعايش السلمي والمصالح المشتركة للأجيال الحالية والقادمة.

وطلب د. النسورمساعدة السويد في مجال الاستشارات الفنية؛ لتنفيذ مشروع ناقل البحرين الذي يكتسب ايضا أهمية بيئية لإنقاذ البحر الميت الذي تتناقص مياهه بمعدل متر سنويا نتيجة نقص التزويد وعوامل التبخر.

معتبراً ان مسالة انقاذ البحر الميت من الجفاف مسؤولية دولية، نظرا لخصوصية المنطقة واهميتها التاريخية والبيئية والعلاجية.

من جهته أشاد رئيس الوزراء السويدي باتفاقية مشروع ناقل البحرين في تعزيز العيش الكريم وتوفير المياه للأردنيين والفلسطينيين والاسرائيليين، مؤكدا التزام السويد بمساعدة الدول المحتاجة في مجال المياه.

وبحث  النسور مع نظيره السويدي المستجدات المتعلقة بالأوضاع في المنطقة، ولا سيما القضية الفلسطينية.

وشدد الجانبان على أهمية إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كشرط اساسي لإحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.

 

 

قد يعجبك ايضا