طيور في قفص الاتهام.. اعتقال «حمامة» بتهمة التجسس والسودان تضبط «نسرًا» مزودًا بأجهزة تنصت إسرائيلية

 

الأردن العربي – الهلال نيوز ( الخميس ) 4/6/2015 م …

 اعتقلت السلطات الهندية «حمامة» اعتقادًا منهم أنها تتجسس عليهم لصالح «باكستان»، وبالرغم من أن تصوير الحمامة بأشعة إكس لم يكشف عن أي معلومة إضافية، ولكن الشرطة قامت بحبسها ووضعتها في قفص حديدي تحت حراسة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم القبض فيها على طائر بتهمة «التجسس»، فقد شهد عام 2012 حادثا مشابها، حيث ألقت السلطات السودانية القبض على نسر مزود بأجهزة تجسس إسرائيلية الصنع غرب «دارفور»، وفي عام 2013 ضبطت السلطات المصرية بطة اشتبه أحد المواطنين في أنها تحمل جهاز تجسس أيضًا.

حمامة الهند

نشرت شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية خبرًا طريفًا كشفت خلاله عن اعتقال الشرطة الهندية لـ «حمامة»، اعتقادًا منهم أنها تتجسس عليهم لصالح «باكستان»، وبدأت القصة بإلقاء طفل في الرابعة عشر من عمره القبض على الحمامة وأخذها إلى الشرطة بعدما تبين أنها تحمل معها رسالة غامضة، كانت مكتوبة بلغة الأوردو وبها رقم هاتف باكستاني.

ولم ينجح تصوير الحمامة بأشعة إكس بالكشف عن أي معلومة إضافية، فتم حبسها ووضعت في قفص حديدي تحت حراسة.

وقال مدير الشرطة «راكيش كاوشال»: «إنه على الرغم من عدم وجود أي دليل على الحمامة يفيد أنها تحمل أجهزة تجسس، فإن الشكوك ما زالت قائمة بشأنها، ولذلك تم التحفظ عليها ووضعها قيد الحجز».

يشار إلى أنه تم القبض على الحمامة في منطقة قريبة من جامو وكشمير، حيث تم القبض على العديد من الجواسيس التابعين لدولة باكستان.

نسر إسرائيلي بالسودان

وضبطت السلطات الأمنية السودانية في منطقة «كرينك» غرب دارفور، نسرا مزودا بأجهزة تجسس متقدمة إسرائيلية الصنع.

وأوضحت السلطات أن النسر يحمل على جناحيه أجهزة إسرائيلية صغيرة الحجم تعمل بالطاقة الشمسية، ومكتوب عليه باللغة العبرية «الهيئة الإسرائيلية لحماية الطبيعة».

وتقوم تلك المعدات بنقل معلومات وصور فورية إلى إسرائيل ويتم التحكم بها عن طريق الأقمار الصناعية ونقل الصور عبر نظام الملاحة «جي بي إس»، وكان يجوب المنطقة الواقعة فوق منطقة «كرينك» في إقليم غرب دارفور.

وفحص رجال الأمن الأجهزة، وتبين أنها مصنوعة في الجامعة العبرية بالقدس ويوجد عليها شعار الجامعة، ما يعني أنه تم تجهيز تلك المعدات في إسرائيل وتهريبها إلى السودان وتركيبها على النسر في موطنه الطبيعي.

وقد جاء الكشف بعد عدة أسابيع من قيام إسرائيل بقصف مصنع «اليرموك» العسكري في العاصمة الخرطوم، بذريعة استخدامه في تصنيع أسلحة وتهريبها إلى حركة حماس في قطاع غزة.

بطة في مصر

وفي مصر ضبطت السلطات «بطة» اشتبه أحد المواطنين في أنها تحمل جهاز تجسس، مما أثار حالة من الجدل، وقال مسئولون إن رجلًا أحضر البطة المشتبه فيها إلى أحد أقسام الشرطة بمحافظة قنا بصعيد مصر، مشتبهًا في أن البطة «عميل سري» لأنها كانت تحمل جهازًا إلكترونيًا.

وقال مدير أمن قنا محمد كمال، إن المسئولين فحصوا البطة والجهاز، مؤكدًا أن الجهاز الذي كانت تحمله البطة لم يكن متفجرات أو جهاز تجسس، مرجحًا أنه جهاز لتتبع الطائر.

قد يعجبك ايضا