لماذا لم تؤخذ موافقة مجلس النواب الاردني على المشاركة بالحرب على اليمن ؟؟ ——————————————————————————–

 

وحيد الطوالبة ( الأردن ) الأربعاء 15/4/2015 م …

لم يعد الصمت مجديا على مشاركة بلادي في التحالف الخليجي على اليمن بعد ان افصح الدكتور المسفر ان دماء ابنائنا ستكون مقابل برميل نفط او كاز .. صمتنا كثيرا وقلنا ان الحرب على الفقراء في اليمن وتدمير منشآته من جسور ومصانع ومساكن وملاعب ومعسكرات ومصانع البان وعصير هي حرب لن تطول وستجد السعودية وبعض دول الخليج – باستناء سلطنة عمان – نفسها في مأزق .

سكتنا وقلنا ان الضربات الجوية لن تزيد فقر اليمنيين فقرا وهم الذين ليس لديهم ما يخسروه .. سكتنا ولكن بعد قرار البرلمان الباكستاني والزام الحكومة برفض المشاركة بالتحالف والحرب على اليمن .. سكتنا وبعد ان شاهدنا مظاهرات مصرية امام سفارة خادم الحرمين بالقاهرة تطالب بوقف الحرب فورا على اليمن .. سكتنا وبعد ان رأينا مناقشات تجري تحت قبة البرلمان المغربي حول مشاركة المغرب لاقرار منع المشاركة في الحرب .. سكتنا واليوم وبعد كل ذلك نقول ان الموقف العماني وهي دولة من نسيج مجلس التعاون الخليجي كان اكثر المواقف عقلانية … وكما قال وزير الخارجية العماني : ان الكثير من الدول بدأت بمراجعة قرار مشاركتها بالحرب واصبحت اكثر اقتناعا بالموقف العماني الداعي لوقف الحرب والعودة الى طاولة الحوار .

في الباكستان تم الزام الحكومة بقرار مجلس النواب وللباكستان رعايا بمئات الالوف في السعودية وحدها والسعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي يلجأ اليها اي رئيس او رئيس وزراء باكستاني عندما يتم الانقلاب عليه فقد لجأ الى السعودية نواز شريف وبرويز مشرف وبناظير بوتو قبل ان تتجه الى لندن .. ومع كل ذلك اتخذت الباكستان قرارها المتوافق مع المصلحة العليا لها شعبيا واقليميا ودوليا ولم تخشى غضب السعودية والخليج ورؤوس الاموال الخليجية ولا ملايين الدونمات التي يمتلكها ابناء الاسر الحاكمة الخليجية في الباكستان .

 في المغرب قصور فارهة واستثمارات لكافة ابناء وامراء الدول الخليجية ولا يطيب للامراء في السعودية والكويت والامارات وقطر الا قضاء عطلة الصيف في المغرب حيث الماء والخضراء والوجه الحسن .. لكن المغرب اخضعت قرار مشاركتها بالحرب على اليمن الى سلطة الشعب المغربي .

وفي مصر التي اغدقت عليها كافة دول الخليج بعشرات المليارات وساندت الرئيس السيسي ارتفعت اصوات معارضة الحرب وقال السيسي : الجيش المصري ليس للايجار وهو لمصر .

وفي بلادي – الاردن – فجأة سمعنا صباح اول ضربة جوية للتحالف على اليمن اننا نشارك بست  طائرات ويقول الكاتب القطري الدكتور محمد المسفر :ان قوات من النخبة في الجيش الاردني وضعت في حالة تأهب قصوى لتنفيذ اية اوامر تصدر للمشاركة برا وجوا .

وهنا نتسائل : لماذا تم تغييب مجلس النواب الاردني ؟؟ ولماذا غابت وسائل الاعلام الاردنية عن المشهد ولم نسمع بصوت واحد يشبه وسائل الاعلام العمانية او المصرية او المغربية ؟؟.

مجلس النواب الاردني سيتخذ قرار المشاركة في التحالف فيما لو تم عرض الملف عليه ولا خوف من ذلك فلماذا تم تطنيش دور نواب الامة ؟؟ مع علمنا ان مجلس نوابنا لن يكون بمستوى مجلس النواب الباكستاني او المغربي او حتى الصومالي .

ندرك ان مجلس النواب الاردني ضعيف الاداء ولا يمتلك حرية القرار لكن على الاقل من باب هيبة مجلس النواب كان من الافضل اشراكه كغطاء شعبي لممثلي الامة .

صدقوني لو ان كل قواتنا شاركت بالتحالف ولو تمكن الاردن من اخضاع كل التضاريس اليمنية ولو حسمت الحرب لصالح الرؤية والرأي السعودي لما نلنا رضى الرياض ولا زادت في قطارة مساعداتها للاردن قطرة واحدة .. اذا فلماذا نشارك في حرب ليست حربنا ونستخدم طائرات دفعنا ثمنها من خبزنا وبالتالي نرسل فلذات اكبادنا لحرب لها بداية وليس لها نهاية وبلا مقابل ؟؟ .

مرة واحدة اطلب من القراء ان يذهبوا للاخبار في المواقع الاخبارية اليمنية ليشاهدوا حجم مأساة الشعب اليمني وقتل الاطفال والعجزة والمنشآت المدنية .. خذوا الاخبار من اهل اليمن وليس من العربية والجزيرة والحدث .. ولتعلموا ان السعودية تشن حربها على اليمن لان في محافظة الجوف وحدها بئر نفطي مخزونه يساوي 34 % من نفط العالم وهو ما يساوي نفط السعودية وجزء من نفط العراق وفي اليمن 26 مليون بني ادم وهم كتلة بشرية مقلقة للسعودية وللخليج ولو كان سكان اليمن بحجم سكان قطر او الكويت لما كانت هناك مشكلة لانهم سيمتلكون نفطا يمكنهم من ارتداء الدشاديش البيضاء النظيفة وابعدهم عن السياسة والتمسك بالحضارة اليمنية  .

قد يعجبك ايضا