تعاون أردني فلسطيني في مجال الطاقة

 

 

الأردن العربي ( الإثنين ) 16/2/2015 م …

 

قام وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور محمد حامد، صباح الإثنين بزيارة رسمية الى مدينة رام الله لبحث التعاون الثنائي في مجال الطاقة بين الجانبين الأردني والفلسطيني.

والتقى في بداية الزيارة مع نائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد الوطني في دولة فلسطين الدكتور محمد مصطفى، وتم بحث الموضوعات المشتركة في مجال الطاقة والكهرباء التي تهم البلدين الشقيقين. حيث تم التأكيد على تعزيز التعاون القائم حالياً بين الجانبين وإيجاد آليات جديدة تدعم هذا التعاون كما تم البحث في فتح آفاق جديدة للتعاون في مجال الطاقة تُسهم في تطوير وتنمية العلاقات لما فيه مصلحة الطرفين. وحضر اللقاء الدكتور عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية.

والتقى وزير الطاقة الدكتور محمد حامد مع رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمد، بحضور نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، حيث تم التأكيد على إستمرار التعاون الحالي بين الجانبين والذي من خلاله يقوم الأردن بتزويد منطقة أريحا بكامل إحتياجاتها من الطاقة الكهربائية من الشبكة الكهربائية الأردنية.

وكذلك بحث استكمال التكامل في قطاع الطاقة الكهربائية عبر ربط الشبكتين الأردنية والفلسطينية من خلال مشروع الربط الكهربائي العربي.

كما تم بحث نيّة الأردن إستيراد الغاز الطبيعي المكتشف في شواطئ غزّة.

وجرى خلال الإجتماع مع رئيس الوزراء الفلسطيني توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين للتعاون في مجال الطاقة والثروة المعدنية، وقعها عن الجانب الأردني وزير الطاقة الدكتور محمد حامد، وعن الجانب الفلسطيني نائب رئيس الوزراء وزير الإقتصاد الوطني الدكتور محمد مصطفى، والدكتور عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، وإشتملت مذكرة التفاهم على تعاون الطرفين في مجالات النفط والغاز والكهرباء ومصادر الطاقات الجديدة والمتجددة وترشيد الطاقة والصخر الزيتي والأعمال الإستكشافية للتنقيب عن النفط والغاز وكذلك تبادل الخبرات والتدريب. وكذلك دراسة توسعة مشروع الربط الكهربائي القائم حالياً بين البلدين ودراسة إمكانية بناء محطة مشتركة لتوليد الطاقة الكهربائية بإستخدام الطاقة الشمسيّة. وتم الإتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة من كلا الجانبين تتولى وضع آليات التنفيذ والخطط والبرامج التفصيلية والزمنية لمتابعة تنفيذ ما ورد في بنود مذكرة التفاهم.

 

قد يعجبك ايضا