عاصفة ثلجية “قوية” تضرب المملكة نهاية الأسبوع الحالي

 

 

الأردن العربي – محمد الشاكر ( الإثنين ) 16/2/2015 م …

تتعرض المملكة وعموم مناطق بلاد الشام نهاية الأسبوع الحالي إلى عاصفة ثلجية غير مُعتادة وقوية، وذلك إثر اندفاع “مباشر” لكتُلة هوائية شديدة البرودة وقطبية قادمة من سيبيريا عبر البحر الأسود و تُركيا.

ووفقاً لآخر القراءات والتحاليل الجوية يُتوقع أن يبدأ تساقط الثلوج فوق الأردن مع ساعات عصر ومساء الخميس الموافق 19-2-2015 وذلك بدءاً من المناطق الشمالية من المملكة ومن ثم تمتد نحو المناطق الوسطى والجنوبية بحيث تشمل الثلوج مساءً وليلاً (ليلة الخميس-الجمعة) معظم مُدن ومُحافظات المملكة بإذن الله.

وبحسب نِتاج التحاليل الجوية التي يقوم بإجرائها مختصون من كادر طقس العرب، فإن تساقط الثلوج سيُصبح كثيفاً ورعدياً بُعيد مُنتصف ليلة الخميس-الجمعة ولا سيما في المنطقة الوسطى و التي تشمل العاصمة عمان و البلقاء و أجزاء من مأدبا إثر عبور المملكة جبهة هوائية قطبية. ويستمر تساقط الثلوج و بكثافة على فترات فوق أغلب المناطق نهار الجمعة، مما يعمل بعد مشيئة الله على حدوث تراكمات كبيرة للثلوج لا سيما فوق الجبال.

وتُشير البيانات ذاتها إلى أنه أصبح من حُكم المُرجح تشكل وعبور جبهة قطبية جديدة ليلة الجمعة-السبت، مما يعمل على استمرار تساقط الثلوج بكثافة فوق أغلب المناطق، في حين يُتوقع أن تكون ذروة تأثير هذه الجبهة القطبية على المناطق الجنوبية (وهذا لا يعني أن لا يستمر تساقط الثلوج فوق بقية المناطق)، بحيث يُتوقع أن تُطمر جبال الشراه بكميات كبيرة جداً من الثلوج.

 

قد يعجبك ايضا