الأردنيون يرفضون الممارسات الصهيونية في المسجد الأقصى و”الشيخ جراح” والقدس




 

 شارك آلاف الأردنيين في الاعتصام الجماهيري، الذي دعت له أحزاب ونقابات ومنظمات مجتمع مدني، اليوم الجمعة؛ نصرةً للمسجد الأقصى المبارك، ودعماً لإنتفاضة الأقصى، والمرابطات والمرابطين في ساحاته، واحتجاجاً على المحاولات الصهيونية لتهجير أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

وطالب المشاركون في الاعتصام الذي أقيم أمام المسجد الحسيني بوسط العاصمة عمان، عقب صلاة الجمعة، الحكومة الأردنية باتخاذ إجراءات قوية؛ ردا على الانتهاكات الصهيونية بحق أهالي القدس.

وعبر المعتصمون عن تضامنهم مع أهالي حي الشيخ جراح في القدس، ورفضهم للانتهاكات الصهيونية بحق المقدسيين والمسجد الأقصى، منددين بقرار الاحتلال تهجير أهالي الحي.

وأكد القائمون على الفعالية أن “الاحتلال الصهيوني يسعى للسيطرة على أراضي القدس وبالأخص منها حي الشيخ جراح؛ لموقعه الاستراتيجي، وذلك بهدف اقتلاع واخلاء المقدسيين ضمن سياسة ممنهجه لتغيير الواقع الديمغرافي والأثري في المدينة المقدسة، وكل ذلك يأتي كمقدمة لتهويد المدينة”.

عار التطبيع

وأكد عضو المكتب التنفيذي لحزب جبهة العمل الإسلامي الدكتور أيمن أبو الرب، في كلمة ألقاها خلال الاعتصام، أن محاولات التطبيع العربي مع العدو الصهيوني لن تثني أهالي القدس عن مواجهة المخططات الصهيونية المتكررة بحق المسجد الأقصى المبارك، داعياً الأمة للوقوف في وجه كافة المؤامرات الصهيونية في القدس المحتلة، وعدم ترك أهالي الشيخ جراح وحدهم في مواجهة الصلف الصهيوني.

وأكد أبو الرب أهمية التوحد بين الشعب وقيادته، قائلا: “إن ذلك لا يأتي إلا بالاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحقيقية”.

مطالبات بإجراءات رسمية جادة

بدوه، استهجن النائب صالح العرموطي موقف الحكومة الأردنية مما يجري في الشيخ جراح، فيما انتقد أداء وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في هذا السياق، وقال إن الوزارة لم تستدعِ السفير الصهيوني في عمان، من أجل الاحتجاج على الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال في القدس وحيّ الشيخ جراح.

وطالب العرموطي بالغاء اتفاقية وادي عربة واتفاقية الغاز، كما طالب أيضا بفتح الحدود مع الأراضي المحتلة، قائلا إن الشعب الأردني مستعد لتقديم روحه من أجل فلسطين.

جريمة حرب

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، قال إن ترحيل أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة من منازلهم جريمة يجب أن يمنع العالم حدوثها.

ورأى الصفدي في تصريح عبر تويتر، الجمعة، أن “استمرار إسرائيل في ممارساتها اللاشرعية وخطواتها الاستفزازية في القدس المحتلة وانتهاك حقوق الفلسطينيين، وبما في ذلك حق أهل الشيخ جراح في بيوتهم لعب خطير بالنار”.

قد يعجبك ايضا