امين عام وزارة الطاقة الأردنية د. معابرة، مفاوضات استيراد الغاز مع ” اسرائيل ” متوقفة حاليا

 

محمد شريف الجيوسي ( الأحد ) 3/4/2016 م …

*السبب هو قرار محكمة ” إسرائيلية “  لخلافات أطراف التنقيب عنه

*استيرادالغاز من اسرائيل  يأتي خياراً رابعاً

قال امين عام وزارة الطاقة  الأردنية د. غالب معابرة، ان مفاوضات الغاز مع الجانب الاسرائيلي متوقفة حاليا ، ولمدة قد تصل الى عام ، اثر قرار المحكمة العليا (الاسرائيلية ) لفض النزاع بين اطراف الاتفاقية الخاصة بالتنقيب عن الغاز في الشواطيء الفلسطينية المحتلة منذ سنة 1948 .

وقال د. معابرة في تصريح صحفي ؛ اليوم السبت ان الاجراءات وعملية التقاضي التي تجري في(إسرائيل ) حول الاتفاق ، تتطلب وقتا طويلا ، قد لا يقل عام ، وفي حال عودة المحكمة عن قرارها ، قد يتبع ذلك تغييرات على الامور الفنية التي تحكم الاتفاق بين الطرفين ، الامر قد يؤثر على سير المفاوضات مع الجانب ( سرائيلي ). .

وكشف معابرة عن ان الأردن،  حتى ما قبل قرار المحكمة الإسرائيلية  ( لم يتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن توقيع اتفاقية تجارية بسبب أمور مالية عالقة في المفاوضات) ان خيار غاز الريشة الوطني ( في الأردن ) والغاز المستورد من اسواق عالمية عن طريق ميناء العقبة ومن مصر حال توفره،  ستكون هي الخيارات الأولى،  فيما يحل خيار الغاز (الاسرائيلي) في المرتبة الـ 4 بين هذه الخيارات.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية ، قد وقعت في شهر أيلول عام 2014 رسالة نوايا مع شركة (نوبل انيرجي) الأمريكية لبحث إمكانية تزويد محطات توليد الكهرباء في الأردن بحوالي 300 مليون ق 3 من الغاز المكتشف قبالة سواحل حيفا في حوض المتوسط.

ووقعت شركتا البوتاس العربية وبرومين الأردن قد وقعتا مع شركة (نوبل انيرجي) في شهر شباط عام 2014 اتفاقية لتوريد ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقل (تامار).

يذكر أن الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني انطلقت في أعقاب توقيع شركة الكهرباء الأردنية اتفاقية مع الكيان الصهيوني ، وقامت بالعديد من الفعاليات لتحقيق هدفها وما تزال .

قد يعجبك ايضا