اشبعناهم شتما” وفازوا بالابل / ناجي الزعبي

 

ناجي الزعبي ( الأردن ) الأحد 14/2/2016 م …

كيري يسابق الزمن لوقف اطلاق النار في سورية للحفاظ على المواقع التي يحتلها الارهابيين وللحيلولة دون احراز انتصارات اخرى للجيش السوري ودون عودة حلب اي حسم المعركة وانهاء الحلم العثماني والسعودي وقطع خطوط الامداد عن الارهابيين .

ولا فروف يوافق على ضرورة وقف الاعمال العدائية كما خرج بيان ميونخ مسجلا انتصارا دبلوماسيا لسورية وروسيا يضاف لسجل الانتصارات الميدانية حين نص على : ( وقف الاعمال العدائية وليس وقف اطلاق النار ) وهذا يعني ضمنا ان بامكان الجيش السوري تحقيق الانجازات الميدانية دون ان يُفرض عليه العودة للخطوط السابقة لو كان النص ( وقف اطلاق النار ) الذي يفرض على كلا الجانبين التوقف عند الخطوط التي توقف عندها كلا الجانبين عند صدور القرار .

محمد بن سلمان يهرع لبروكسل ليحشد ضد سورية ويؤكد التزام السعودية في تمويل ما اطلق عليه الحرب ضد داعش ماليا” ” وهذا ما سعت اليه واشنطن التي صرح وزير خارجيتها بضرورة وقف الاعمال العدائية وتطبيق قرار مجلس الامن 2254 , وبعدم نيتها قيادة حلف الناتو الاسلامي برغم تصريح العسيري بان قرار العدوان على سورية لاعودة عنه

وقد ارسل كيري رسالة بالغة الوضوح لدول الخليج , واردوغان , والعدو الصهيوني عبر ” المعارضة السورية ” بعدم نية واشنطن خوض حرب ضد روسيا الاتحادية لحساب المعارضة , في الوقت الذي سلمت به اميركا بالتفوق الروسي وحققت مايلي :

الاستمرار بمعركة الاستنزاف لكلا الجانبين , الارهاب ودول الخليج , وسورية وروسيا وايران وحزب الله .

التمويل المالي السعودي للمعركة كما اعلن محمد بن سلمان ببروكسل والمليارات التي ستستمر بالتدفق لتحالف الشركات الاميركية عابرة القارات الكبرى .

ابتزاز روسيا على طاولة المفاوضات بجنييف 3 بنستخه القادمة بالتلويح التركي , السعودي بالعدوان , فما المانع ان تتورط تركيا , والسعودية , وروسيا , وايران, وربما الصين فهي الرابح في هذه الحالة شريطة :

عدم حسم المعركة وتحقيق نصر مبرم .، او جر العالم لحرب اممية .

امتناعها عن خوض المعركة مباشرة في المرحلة الانتخابية الانتقالية فلن يغادر اوباما والديمقراطيين ” البطة العرجاء ” مورطين ” اميركا بحرب كونية او معركة اقليمية خاسرة .

يستطيع المراقب المحايد ان يسمع دقات قلب انقرة والرياض وتل ابيب التي تتصاعد كلما اقتربت معركة حلب التي ستطيح باحلام اردوغان العثمانية , والهيبة السعودية التي ستتهاوى وسط ترحيب ايراني لالتهام السعودية المهزومة والمأزومة في اليمن في حال تورطها بالعدوان وفي ضل ضؤ روسي ايراني اخضر لسورية بالتصدي البري الذي سيحضى بالدعم الروسي ، والايراني ، وربما الصيني .

وبرغم التصعيد التركي والتلويح بورقة المهاجرين السوريين والرفض الاوروبي للتهديد الذي تطور الى تساؤل اوروبي موجه لتركية واردوغان جرى توجيهه لاردوغان يقول : لماذا لا يقوم اصدقائك من دول الخليج باستيعاب المهاجرين ؟ وبتصريح من ميدفيدف يقول اذا كان هناك عدوان فستكون هناك حرب عالمية ثالثة .

في المحصلة كل دقيقة تمر تزيد المكاسب والانتصارات السورية وحلفائها , ويزداد اقطاب العدوان ارباكا وتوترا وخسارة تنعكس على ادائهم وتصريحاتهم ومواقفهم وقد تدفعهم ازماتهم وجنونهم لجر العالم لحرب كونية ، او حرب فد تطيح بهم وبجنونهم . وسورية ماضية مع حلفائها في تطهيرها للارض والتراب السوري من رجس الارهاب الاميركي التركي السعودي الوهابي .

واذا كانت سيناريوهات العدوان السعودي تشير لان العدوان قد يكون من المحاور المحتملة التالية :

محور الاردن . اقرب المحاور من السعودية لسورية الذي سيجابه بنك الاهداف به الى رد فعل سوري مدعوم من حزب الله وايران وروسيا ، سيسفر عن مواجهة اردنية للحرس الثوري وحزب الله على حدوده الشمالية تفوق طاقاته الهشة , في ظل راي عام اردني رافض لاشكال العداون على الشعب السوري .

المحور الشرقي . سيجابه هذا المحور مقاومة من قبل الجيش والحشد الشعبي العراقي وخطر المجابة مع ايران لقرب حدودها مع العراق .

المحور الغربي . حيث يمكن استثمار الارهابيين في القلمون وعرسال لكنه سيجابه الجيش اللبناني وحزب الله والجيش السوري والحسم الروسي لقرب هذا المحور من اللاذقية وطرطوس التي تتواجد بها القواعد والقوات الروسية .

المحور الشمالي . عبر تركيا وهو المحور الاكثر احتمالا والذي سيجابه بسلسلة من المعاضل الجدية كطول خطوط الامداد وصعوبة التزويد اللوجستي ووالاخلاء وتعويض الخسائر المادية والبشرية ,والتحفزا لروسيا الايراني لتسديد ضربات موجعة لتركيا .

سيكون العدوان محكوما بما يلي :

تفوق جوي سوري روسي مطلق .

تفوق سوري روسي ايراني لبناني ” حزب الله ” بموازيين القوى .

احتمال تدخل الناتو قد يصل لصفر بالمئة .

مجابهة المعتدين جيشا متمرسا يملك الارض والحق مقابل قوة غير متجانسة اُعدت على عجل من المرتزقة لا تملك مشروعا ولا فكرا ولا قضية ستنهار عند اول مجابهة توقع الاصابات في صفوفها .

تفجير التناقضات والازمات التركية والسعودية الداخلية في الوقت الذي تتورط به السعودية باليمن عسكريا مما استنزف طاقاتها وقدراتها العسكرية والمالية .

ستكون الاهداف الحيوية في بلدان العدوان عرضة للصواريخ السورية الروسية .

سيجابه العدوان موقفا دوليا مناهضا للتوغل العسكري التركي السعودي البري خصوصا لعدم وجود تفويض اممي , ومضي روسي صيني اضافة لسورية وايران وحزب الله الذين وضعوا كل اوراق المستقبل في ميدان المعركة السورية نظرا لكونها معركة مصير لمشروع استقلالهم الوطني .

وربما ستكون حصيلة هذا التصعيد حلا يصب الماء على الحريق برغم الغيظ والفشل الذي سيحيق بالاتراك وبالسعودية وبالكيان الصهيوني .

قد يعجبك ايضا