البداوه و الوهابيه

 

د.محمود ذويب ( الأردن ) الأربعاء 21/1/2015 م …

 

كثير من المؤيدين لسوريا يهاجمون البداوه بعنف ، على أعتبار أن البدو في جزيرة العرب هم المسؤولين عن الازمة السوريه ، الشيء ذاته ينطبق على الوهابيه من حيث الهجوم .

البدو و البداوه هي أصل  البشر ، الا إذا كان داروين محقاً بأن أصل الانسان قرد …

سيدنا آدم كان بدوياً بصفته كان يعيش على الماشيه و الزراعه .. الأمر ذاته ينطبق على سيدنا يعقوب واسباطة الاثنا عشر ، فقد كان بدويا في بئر السبع  “سبعاوي” .. قبل ان يذهب الى مصر.

 

أنا هنا لا أدافع عن البداوه ولا أهاجمها .. وهي على أية حال مرحله من مراحل الحياه البشريه،  الاكراد الإيرنيين كان بدو الفرس ، الاسكندنافين كانوا بدو أوروبا .

 

البداوه ليست مسؤوله عن الازمه السوريه، وفي سوريا كثير من البدو أو أشباه بدو .

أما الوهابيه فهي بالتاكيد فاشيه دينيه  ، كما لدى أتباع كل الاديان هنالك الفاشيون و هناك المعتدلون و هنالك العلمانيون.

الوهابيه شأنها شأن كل الاحزاب الدينيه الاسلاميه ، هي صناعه غربيه صهيونيه، لاستخدامها كاداه بما يتناسب مع كل مرحله من مراحل حياة دولة إسرائيل ، ولكن الوهابيه ليست مسؤوله عن الازمه السوريه ،لأن الانظمه العربيه بمجملها ، و بدون أستثناء  ، وأن أختلفت المستويات ، كانت صناعة غربية صهيونية  بصورة مباشرة أو غير مباشره ولو بغض الطرف ، أو على الاقل متآلفه مع الصهيونية الغربية  ، و مسؤوله عن أزماتها و أزمات شعوبها ، التي أدت الى أنتشار الفاشية الدينيه ، و تخلف الشعوب من الناحيه الثقافيه حتى أن بين المتعلمين ، حتى أن هذه الانظمة تحالفت أو على الاقل تآلفت مع الوهابية ،و هذه الانظمة لا يهمها دين ولا مذهب ولا طائفه.  الازمة السورية جريمة حولت جزء كبير من الشعب السوري الى لآجئين أسوأ من البدو و أسوأ من الوهابيين ،  هذه الجريمه شارك فيها الجميع بما في ذلك الانظمة الليبراليه و العلمانيه، و العلمانيين و الليبراليين و جميع المذاهب و الطوائف، و ربما يكون البدو و الوهابيين الاقل تأثيراً في هذه الجريمة المتكاملة الاركان،  سكان بلاد الشام سواء كانوا فينيقيين أو كنعانيين أو اراميين أو سريان .. الخ  ، كانوا في مرحلة ما بدو  ولكنهم لم يكونوا فاشيين.

صحيح أنها الحرب الأعلامية ولكن لنتحضر قليلا في هذه الحرب الاعلاميه، و خصوصاً ان الذين يهاجمون البدو، ربما كانوا من أصول بدوية قريبه، و خصوصاً أن أشكالهم بدويه … و بلا وهابيه … بلا بطيخ … هذا شغل كبار مع صغار  !!!!!!!!!!!!!!!!!!

 

 

 

قلم الدكتور محمود احمد ذويب

موبايل / 0795542730

قد يعجبك ايضا