متحدثة باسم رئيس الوزراء الياباني : زيارة آبي تستهدف دعم الأردن وتعزيز العلاقات الثقافية والسياسية والاقتصادية

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الأحد ) 18/1/2015 م …

 

*الزيارة تأتي بعد فترة وجيزة من زيارة الملك الأردني لليابان وبعد 9 سنوات من آخر زيارة

*هناك توجه لتعديل الدستور والقوانين اليابانية بما يتيح التدخل العسكري ضد داعش

*ندعم مشاريع اردنية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

*ندعو ” إسرائيل ” لوقف الإجراءات الأحادية وندعوا الفلسطينيين والإسرائيليين ” للقيام بخطوات تعزز فرص السلام “

*ندعم حرية التعبير، ونؤكد على احترام الآخرين وعدم الاساءة لهم

اكدت متحدثة باسم رئيس الوزراء الياباني كوني ساتو، ، أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تهدف إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين ودعم الاردن الذي يعد بحسب المتحدثة اليابانية (مثالا يحتذى للاعتدال في منطقة الشرق الأوسط )

وقالت ساتو في لقاء صحفي مساء أمس  السبت ، ان رئيس الوزراء الياباني سيعلن عن حزمة مساعدات للأردن، بهدف ( مساعدته على التعامل مع العبء الكبير الذي يشكله اللجوء السوري على موارده المحدودة) ، وأن الزيارة تركز على تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات لاسيما السياسية والاقتصادية منها.

وأضافت المتحدثة اليابانية ساتو ، ان آبي اصطحب معه وفداً اقتصاديا يابانيا بهدف الاطلاع على الفرص الاستثمارية التي يوفرها الاردن ودراسة إنشاء مشاريع مشتركة في الأردن .

وأوضحت أنه سيتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية قرض لإنشاء مشروع “شمس معان” لاستغلال الطاقة الشمسية، وخطاب نوايا بين شركات يابانية ودولية واردنية لتمويل مشروع استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل محطات لإنتاج الكهرباء في الأردن .

وقالت ساتو أن رئيس الوزراء الياباني آبي ، سيحمل رسالة هامة إلى الجانب الاسرائيلي، تتمحور حول أهمية وقف الاجراءات أحادية الجانب التي لا تخدم عملية السلام.. وأنه سيطلب من الاسرائيليين والفلسطينيين بما اسمته ( القيام بخطوات أكثر شجاعة لتحقيق السلام وأن يتحملوا المسؤوليات الملقاة على عاتقهم بهدف الوصول إلى حل الدولتين ).

وأضافت ساتو  أن آبي، سيسلط الضوء على ما أسمته ( مبادرة ممر السلام اليابانية )، لافتة الى أنه سيلتقي شبانا فلسطينيين واسرائيليين ، كانت اليابان قد استضافتهم بهدف ما قالت أنه (تعزيز التعايش المشترك بين الطرفين وللتأكيد على دور اليابان في تعزيز ثقافة الاحترام والتعايش).

وفي معرض ردها على سؤال حول موقف بلادها من الرسوم المسيئة للإسلام، قالت ساتو “إنه بينما تدعم بلادها حرية التعبير، فإنها تؤكد على احترام الآخرين وعدم الاساءة لهم”، مشيرة الى أن العديد من أبناء شعبها يرفضون الإساءة للآخرين.

وأوضحت ساتو ان دستور بلادها لا يجيز الانخراط في دور عسكري ، لكن بلادها ستركز على ما وصفته ( الجانب الانساني ) ضمن التحالف الدولي لمحاربة  جماعة داعش الارهابية.

وأشارت الى أن هناك توجها لتعديل الدستور والقوانين اليابانية لتتيح المجال أمام المشاركة العسكرية في الجهود الدولية لمحاربة (داعش) ، الذي وصفته بأنه يشكل تهديدا ليس فقط لمنطقة الشرق الأوسط بل للعالم أجمع، مؤكدة ان “على المجتمع الدولي  الوقوف صفا واحدا للقضاء على داعش .  

يذكر أن آخر زيارة لرئيس وزراء اليابان كانت قبل 9 سنوات، عندما زار رئيس الوزراء السابق كويزومي الأردن عام 2006.

وكان الملك الأردني  عبد الله الثاني قد زار اليابان مؤخراً ، لفترة تقترب من أسبوع ، وتم خلال الزبيارة توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ، عززت بموجبها اليابان من دعمها وتعاونها ومنحها للأردن .

 

 

 

قد يعجبك ايضا