الناشط السياسي ، خبير المياه والبيئة الدولي أ . د. سفيان التل : توقيع اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني خيانة للوطن والأمة .. برهنها الاقتصاد الأردني للعدو الصهيوني وتحكمه بقطاع الطاقة

 

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي( السبت ) 17/1/2015 م …

 

 

اعتبر الناشط السياسي ، خبير المياه والبيئة الدولي  أ . د. سفيان التل ، ان توقيع اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني يمثل خيانة للوطن والأمة ويجعل من الاقتصاد الأردني مرتهنا للعدو الصهيوني من خلال تحكمه بقطاع الطاقة في الاردن.

 

 

 

واكد التل على ضرورة التحرك الشعبي لمنع الحكومة من توقيع هذه الاتفاقية وما تمثله من دعم للكيان الصهيوني عبر شراء الغاز العربي المسروق من المياه الإقليمية لفلسطين.

 

واتهم التل الحكومات في الأردن بعدم المصداقية والشفافية مع الشعب فيما يتعلق بالاتفاقيات مع الكيان الصهيوني سواء تلك المتعلقة بقطاع الطاقة او المياه وغيرها من الاتفاقيات المتعلقة بمعاهدة وادي عربة ، واستمرار ما وصفه بالاستراتيجية الغربية لاستمرار إفقار الأردن رغم ما يتمتع به من موارد طبيعية غير مستغلة لتبرير استمرار ارتهانه لإرادة الدول الغربية.

 

وأشار التل الى تقرير لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط حول اتفاقية الغاز التي اكد التقرير ان قيمتها الترجيحية لا تتجاوز 8 مليارات دولار بحسب الأسعار الحالية للغاز وليس 15 مليار دولار .

 

ونوه د. التل، بأن تقرير معهد واشنطن ، أقر بأن اتفاقية وادي عربة والنتائج الاقتصادية والأمنية المترتبة عليها  بها وتعزيزها للمصالح الأمريكية والصهيونية في المنطقة رغم استمرار الرفض الشعبي للمعاهدة ولاستمرار العلاقات مع الكيان الصهيوني والإدارة الأمريكية ، مؤكدا على دور القوى السياسية المعارضة لا سيما الحركة الإسلامية في منع العديد من المبادرات السياسية والاقتصادية مع الكيان الصهيوني .

 

واستعرض التل عددا من الخرائط الصادرة عن المركز الجغرافي الأردني عام 1983 وما تظهره من احتلال الكيان الصهيوني لمساحة تزيد عن 387 كم 2 من الاراضي الاردنية في منطقة وادي عربة ومنطقتي مزرعة الباقورة وبحيرة طبريا بما يزيد عن مساحة قطاع غزة دون الاعلان عن ذلك الا بعد توقيع اتفاقية وادي عربة ، مشيرا الى ما تسبب عن  المعاهدة من ضياع لحقوق الاردن المائية في بحيرة طبريا ونهر اليرموك واستمرار الانتهاكات الصهيونية للمعاهدة خاصة فيما يتعلق بالوصاية الاردنية على القدس .

قد يعجبك ايضا