بيان صادر عن الحملة الوطنية لدعم العملية التعليمية في الأردن “نساندكم” ونقابة المعلمين الأردنيين

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الخميس ) 4/6/2015 م …

*تحميل وزير التربية والتعليم مسؤولية فشل الامتحانات الوزارية لطلبة الصفي السادس والتاسع، وتسريب أسئلة امتحانيْ اللغة العربية والانجليزية

طالبت الحملة الوطنية لدعم العملية التعليمية في الأردن (نساندكم ) وزير التربية والتعليم الردني د. ذنيبات ،  بتحمل مسؤولية فشل الامتحانات الوزارية لطلبة الصفي السادس والتاسع، رافضة إلقاء اللوم على المدارس، بعد تسريب أسئلة امتحاني اللغة العربية والانجليزية.

ودعت الحملة في بيان أضدرته ؛ اليوم ؛ الخميس ، وزارة التربية إلى إلغاء الامتحان الموحد للصفين السادس والتاسع، وإعادته إلى المدرسة، لحين دراسة الامتحان دراسة علمية وافية قبل تطبيقه على أرض الواقع.

ودعت الحملة ؛ الوزارة ، لتحمل المسؤولية المتمثلة في محاسبة المقصرين مهما كبر مقامهم أو صغر.

وقالت أن فشل الامتحان الموحد بسبب تسرب الاسئلة ، أفقد المعلم هيبته والقدرة على التمييز بين الطالب المجتهد والطالب الضعيف، وبالتالي ضاع جهد عام دراسي كامل.

واعتبرت الحملة أن الامتحانات الموحدة لم تحقق أهدافها اثر تراجع الوزارة عن الإجراءات التي كات قد أعلنتها سابقا ، ورمت الكرة في ملعب المدارس من حيث مراقبة الامتحانات وتصحيحها، ناهيك عن تسليم اوراق بعض الامتحانات للمدارس قبل 4 أيام من موعد انعقادها، ما أفقدها مصداقيتها.

وقالت إن التجربة لم تقدم مؤشر دقيق حول مستويات أداء الطلبة.  ، وبات من الصعب الوقوف على مستويات الطلبة العلمية.

وأكدت الحملة أن فشل امتحانيْ السادس والسابع مرده اتخاذ قرارات غير مدروسة، وفي تسليم أوراق الامتحانات للمدارس، التي تسلمت مغلفات غير مكتوب عليها اسم المادة، ما دفعها إلى فتحها لمعرفة كل مغلف لاي مادة .

كما أبدت استغرابها من عدم تحديد موعد زمني للامتحان، ما أربك المعلمين، وتسبب بفوضى بين الطلبة، كما لم تصدر الوزارة أي تعليمات بخصوص طلبة الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعليم من حيث المدة الزمنية.

ورفضت الحملة مبررات وزير التربية التي ساقتها للتهرب من المسؤولية  بالحديث عن هدف الامتحان كشف مستوى الحس بالمسؤولية لدى المدارس والمعلمين، مشيرة إلى أن الهدف المعلن للوزارة منذ اقرار الامتحانات الموحدة هو قياس مستوى الطلبة العلمي، وليس كشف مستوى تحمل المدارس للمسؤولية.

وكان نائب نقيب المعلمين الأردنيين قد حمل في بيان باسم النقابة ، وزارة التربية والتعليم المسؤولية الكاملة عن فشل الإمتحانات الوزارية للصفين السادس والتاسع ، وتسرب الأسئلة  على الطلبة.. حيث شددت النقابة من رفضها لمحاولات التنصل من الوزارة وتحميلها للمدارس والمدرسين .

واعتبرت جهات إعلامية ما حدث ( فضيحة ) دون الإشارة إن كان ما حدث سيؤثر على موقع وزير التربية والتعليم د. ذنيبات أو لا . 

قد يعجبك ايضا