أهالي بلدتي حمورية وسقبا في الغوطة الشرقية يرفعون العلم السوري




الثلاثاء 6/3/2018 م …

الأردن العربي – الميادين –

مراسلة الميادين في دمشق تفيد برفع الأهالي في بلدتي حمورية وسقبا في الغوطة الشرقية العلم السوري، ومطالبتهم للمسلحين بمغادرة البلدتين، وسقوط 4 شهداء و13 جريحاً في قصف للمسلحين على مدينة جرمانا بريف دمشق والجيش الروسي يعرض على مسلحي الغوطة.

صور تظهر رفع العلم السوري في بلدة حمورية

أفادت مراسلة الميادين في دمشق برفع العلم السوري في بلدتي سقبا وحمورية في قلب الغوطة الشرقية لدمشق، ونشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات تبين قيام أهالي البلديتين برفع العلم السوري في الأماكن العامة، في إشارة إلى قبولهم بدخول الجيش السوري إلى قراهم، ومطالبة المسلحين بمغادرتها.

وكانت تنسيقيات المسلحين ادعت أن الجيش السوري استخدم غاز الكلور في قصف على بلدة حمورية، أدى لإصابة عدد من الأشخاص بحالات اختناق.

وقالت مراسلة الميادين إن العملية العسكرية للجيش السوري تتواصل على 3 محاور في القطاع الأوسط في غوطة دمشق، حيث سيطرت وحداته الثلاثاء على بلدة المحمدية، كما سيطرت على مزارع الأشعري وسط الغوطة، بالإضافة إلى مزارع الريحان شمالها، بحسب وكالة سانا.

ويواصل المسلحون قصف العاصمة دمشق وريفها حيث استشهد 4 أشخاص وأصيب 13 مدنياً إثر سقوط قذائف على جرمانا، إضافة إلأى سقوط قذائف أخرى على الدويلعة وبرزة.

 


روسيا تعرض على مسلحي الغوطة الخروج الآمن لهم ولأسرهم

في سياق متصل، قالت وكالة رويترز إنّ الجيش الروسي عرض على مسلحي الغوطة الشرقية الخروج الآمن لهم ولأسرهم. وبحسب الوكالة فإنّ الجيش الروسي أكّد أنه سيعمل على توفير “الانتقالات وممراً آمناً” لمن يقبل بالعرض الروسي.

وأوضح الجيش الروسي أنه سيضمن “الحصانة القضائية” لكل المسلحين الذين يقبلون العرض.

وأضاف البيان أنه يمكن لمقاتلي المعارضة الذين سيغادرون المنطقة مع أسرهم أخذ أسلحتهم الشخصية معهم.

وفي أوّل تعليق على العرض الروسي اتهمت “جماعة فيلق الرحمن” المسلّحة موسكو بالسعي “لإجبار” سكان الغوطة الشرقية على النزوح.

وقال وائل علوان المتحدث باسم الجماعة لرويترز الثلاثاء إن موسكو “تصرّ على التصعيد العسكري وتفرض التهجير القسري”.

وقال علوان “جماعة فيلق الرحمن تنفي إجراء أي اتصال مع روسيا بشأن مقترحها بالخروج الآمن”.

ولم يصدر أيّ تعليق حول العرض الروسي من قبل الحكومة السورية.

يذكر أن الجيش الروسي قال في وقت سابق إنّ مسلحي الغوطة الشرقية تعهّدوا بالسماح للمدنيين بمغادرة مناطقهم عبر الممرات الآمنة التي وفرها الجيش السوري لهم على مدار الأيام الماضية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن الجيش الروسي قوله إن المسلحين وافقوا على السماح للمدنيين بمغادرة الغوطة الشرقية مقابل دخول مساعدات إنسانية.

وأمس دخلت 46 شاحنة إغاثية إلى دوما بالغوطة الشرقية وأعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أنها تعتزم إرسال قافلة مساعدات أخرى الخميس المقبل.

وقال التلفزيون السوري الثلاثاء إنّ المسلحين احتجزوا أكثر من 50 عائلة في حي الحجاري ومدرسة تشرين بالغوطة ومنعتهم من الوصول إلى الممر الإنساني

قد يعجبك ايضا