وزير زراعة الأردني : خسائرنا جراء إغلاق منفذي نصيب وجابر 360 مليون دولار .. خلال 3 أسابيع

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الأربعاء ) 22/4/2015 م …

أكد وزير الزراعة الأردني د. عاكف الزعبي بأن “إغلاق المنفذين البرييين الحدوديين؛  نصيب السوري وجابر الأردني ، أدى إلى خسائر كبيرة في الصادرات الأردنية منذ 3  أسابيع تقريباً ، معتبراً أن ( الخسائر طالت الكثير من البضائع التي تأتي للأردن من مينائي اللاذقية وطرطوس السوريين ).

وتحدث د. الزعبي عن أهمية سورية كطريق تجاري بخاصة للصادرات الأردنية من الخضار والفواكه إلى أوروبا؛ مقراً بأن النقل الجوي مكلف، مشيرا إلى أن الأردن صدّر في الماضي لأوروبا 60 ألف طن من الخضار والفواكه عن طريق سورية ، وأن من شأن توقفه إغلاق المنفذ الحدودي ، أن يؤثر سلبا على تدفق الصادرات، حيث انخفضت الصادرات الأردنية إلى سورية ولبنان إلى الثلث، بينما الصادرات لدول أوروبا توقفت بالكامل.

وأوضح الزعبي ا أن ( الخسائر المالية للقطاع الزراعي الأردني خلال3  أسابيع تقدر بأكثر من 360 مليون دولار ـ نحو 240 مليون دينار أردني). منوها بارتفاع صادرات الأردن الزراعية إلى السعودية ودول الخليج الأخرى بنسبة 10% منذ سنة 2011 . 

يذكر أن إغلاق معبر جابر الأردني كان جراء احتلال ما يسمى ( الجيش الحر ) لمعبر نصيب البري السوري ، ونهب عصابات النصرة الإرهابية المسلحة للمنطقة الحرة السورية الأردنية. 

قد يعجبك ايضا