قبول عضوية الأردن في البنك الآسيوي ” الصيني ” في 7 شباط الماضي

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الأحد ) 12/4/2015 م …   

** للأردن مصلحة في عضوية البنك الآسيوي ” الصيني ” لجهة تدفق الاستثمارات وتمويل المشاريع ولن يكون على حساب العلاقات الأردنية الأمريكية

** معظم الدول الحليفة والتابعة لأمريكا اكتتبت في البنك رغما عن أمريكا بل وأبدى البنك والصندوق الدوليين رغبتهما بالتعاون !؟

قال الخبير الاقتصادي الأردني د. فهد الفانك ، أن للأردن  مصلحة في عضوية البنك الآسيوي ، الذي تقوم الصين الشعبية على تأسيسه ، وأن طلبها بالانضمام للبنك المذكور قد تحقق فعلاً في 7 شباط الماضي.. فعضوية البنك الصيني العملاق تعني تدفق الاستثمارات وتمويل المشاريع مما كان يجب أن يقوم به البنك الدولي.

وأضاف د. الفانك أن الموافقة على طلب الاردن تمت بعد أن انضم أهم حلفاء أمريكا إلى البنك الجديد ، معتبراً أن انضمام الأردن لن يكون على حساب العلاقات الأردنية الأمريكية ، بل تلبية لمصلحة اقتصادية أردنية واضحة.

وأوضح الفانك أن مشروع البنك الدولي الجديد ينظر إليه كمنافس للبنك الدولي ويستهدف تمويل الاستثمارات في البنية التحتية للدول الآسيوية برأسمال 50 مليار دولار ، وقد عرضت الصين فكرته على جميع دول العالم.

مبيناً أن معظم الدول الحليفة والتابعة للولايات المتحدة الأمريكية قرروا الاكتتاب في البنك الجديد ، بل إن كلاً من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ؛ أعلنا استعدادهما للتعاون مع البنك الآسيوي الجديد، كل ذلك على خلاف رغبة أمريكا ودعواتها للابتعاد عنه ، فقط كندا والكيان الصهيوني التزمت بالرغبة الأمريكية ، حتى كوريا الجنوبية قررت الاكتتاب في البنك ،

يذكر أن الصين ستمتلك مبدئياً نصف رأسمال البنك الذي يتخصص في تمويل مشاريع البنية التحتية في البلدان الآسيوية النامية ، الأمر الذي سيساعد بحسب الفانك في تمدد النفوذ الصيني على حساب انحسار النفوذ الأميركي، وتفتح الباب لاستثمارات صينية ، وتؤمن تمويل مشاريع البنية التحتية.

واعتبر الفانك أن انضمام السعودية للبنك جاء بعد شعورها بأن واشنطن ، لم تعد بحاجة لبترولها ، وأنها أخذت تميل إلى إيران على حساب الخليج.

قد يعجبك ايضا