تصريح صحفي صادر عن اللجنة الوطنية لحملة مئة عام على وعد بلفور حول تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية ووعد بلفور(وعد من لا يملك لمن لا يستحق)

الأربعاء 1/11/2017 م …




الأردن العربي –

يوم 2/11/2017يصادف مرور مائة عام على الوعد المشؤوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا “آرثر بلفور” بإقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين العربية والذي أسسللنكبة التي حلت بفلسطين التاريخية وبالشعب العربي الفلسطينيعام 1948، وشكل بداية لرحلة التشرد والعذاب والالام المستمرة التيكانت وستبقى جرحاً عميقاً في الذاكرة والوعي والضمير الإنساني.

هذا الوعد الذي منح العصابات الصهيونية الفرصة لارتكاب أبشع الجرائم بحق أبناء الشعب العربي الفلسطيني، وممارسة جريمة التطهير العرقي وتدمير مئات المدن والقرى الفلسطينية وتهجير أهلها لإقامة الكيان الصهيوني على أنقاض المدن والقرى الفلسطينية المدمرة والمهجرة.

في ذكرى مئوية وعد بلفور، فإن هذه الجريمة لن تسقط من ذاكرة وتاريخ ووعي الشعب العربي الفلسطيني الذي لم يقف متفرجاً على ما حل به نتيجة هذا الوعد بل قدم الالاف من الشهداء والجرحى في مسيرته الكفاحية الطويلة ضد هذا الوعد وضد الاحتلال الصهيوني ومازال حتى يومنا هذا يواصل مسيرة النضال والكفاح.

إن تصريح رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خلال جلسة لمجلس العموم البريطاني أن بلدها ستحتفل بـ”فخر” بالذكرى المئوية لصدور وعد بلفور، وقالت “إننا نشعر بالفخر من الدور الذي لعبناه في إقامة دولة “إسرائيل”، ونحن بالتأكيد سنحتفل بهذه الذكرى المئوية بفخر” يشكل وصمة عار على جبين بريطانيا وعلى جبين الانسانية جمعاء لأنه يعكس العقلية الاستعمارية التي قادتها بريطانيا قبل مئة عام بتقسيم الوطن العربي من خلال سايكس بيكو وبعدها وعد بلفور.

إن احتفال الحكومة البريطانية بالجريمة يشكل تنكراًلكل قيم الحرية والكرامة الإنسانية وحق الشعوب في تقرير مصيرها على أرضها.

إننا ندين هذا التصريح ونؤكد على المسؤولية القانونية والتاريخية والأخلاقية التي تتحملها بريطانيا ونؤكد على حق الشعب العربي الفلسطيني وأحرار الأمة العربية في مقاومة الاحتلال حتى زواله عن الأرض العربية وأن خيار المقاومة هو الخيار الرئيسي لتحرير فلسطين من النهر الى البحر.

عمان في 1/11/2017

اللجنة الوطنية الأردنية لحملة مئة عام على وعد بلفور

قد يعجبك ايضا