جناحا الإخوان في الأردن يتنازعان الشرعية

 

الأردن العربي – عثمان الشوابكة ( الأحد ) 22/3/2015 م …

فيما يعتبر الناطق الرسمي باسم جمعية الإخوان المسلمين المرخصة بالأردن جميل الدهيسات، بأن جمعيته هي الجمعية الشرعية لقيادة الإخوان المسلمين في الأردن، وأن مقرات الجماعة القديمة هي أملاك لها، أكد مجلس شورى جماعة الإخوان غير المرخصة في بيان اليوم السبت، أن الجمعية الجديدة هي انقلاب على الشرعية.

وقال المجلس الذي يرأسه نواف عبيدات المحسوب على تيار الصقور المتشدد “إن الجمعية الجديدة تتلقى دعماً حكومياً بشكل واضح وصريح”.

الجماعة منحلة

يأتي ذلك فيما يؤكد دهيسات لـ24 أن الجماعة غير المرخصة هي بحكم المنحلة، داعياً جميع الكوادر فيها إلى البيعة للجمعية الجديدة.

وكان مجلس شورى الجماعة غير المرخصة عقد اجتماعاً طارئاً، للمرة الرابعة خلال شهر، للخروج بحل توافقي ينهي ازمة انشقاق الإخوان، غير أن الاجتماع لم يختلف عن السابقة في فشله بالتوصل إلى حلول توافقية كما كان متأملا من قبل التيار المعتدل داخل الجماعة و القواعد الشبابية، التي قدمت حديثاً مبادرة لاستقالة القيادة الحالية وتشكيل قيادة مؤقته برئاسة عبداللطيف عربيات المحسوب على التيار المعتدل.

تمخض فولد فأراً

بيد أن “المجلس تمخض وولد فأراً”، بحسب قيادي مستقيل من الجماعة، عندما قرر تكليف المجلس التنفيذي بتشكيل لجنة موسعة من أعضاء “الشورى” وغيرهم من الكفاءات التنظيمية، لتقديم رؤى ومقترحات لمتابعة قضية ترخيص الجماعة من قبل بعض الكوادر وتحديد آليات التعامل معه، فيما تجاهل وضع يده على الجرح الاساسي ومطلب معظم كوادر الجماعة باستقالة القيادة الحالية للجماعة وتشكيل قيادة جديدة مؤقته.

وكانت جماعة الإخوان في الأردن تعرضت للانشطار بعد منح وزارة التنمية الاجتماعية 45 شخصية إخوانية ترخيصاً تحت إسم ” جمعية الإخوان المسلمين في الأردن ”، بعد تحويله إليها من قبل رئاسة الوزراء، وهو ما اعتبرته القيادة المتشددة بـ”الانقلاب”، الذي أدى إلى اشتعال أزمة متفاعلة داخل الأطر التنظيمة للجماعة.

قد يعجبك ايضا