مباحثات لإنشاء لجنة إدارية حمساوية دحلانية لإدارة غزة

الأردن العربي – كمال عليان – علمت “دنيا الوطن” من مصادر مطلعة، أن هناك مباحثات ونقاشات كبيرة، تجري هذه الأيام لتشكيل لجنة إدارية حكومية بين قيادة حركة حماس، وقيادات محسوبة على القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان.

وقال المصدر في تصريح مقتضب لـ”دنيا الوطن”: “إن المرحلة الحالية بحاجة لتكاتف كل الجهود لرفع الحصار وتخفيف حالة الضيق الذي يعيشه أهلنا في قطاع غزة، ولا مانع لدى أي طرف من مشاركة الجميع في هذه الجهود”.




وأشار إلى أن وفد لجنة التكافل، غادر إلى القاهرة منذ يومين، لتطبيق التفاهمات التي توصلت إليها حركة حماس والسلطات المصرية ودحلان، متوقعا أن تتشكل لجنة إماراتية مصرية لإنشاء مشاريع بغزة، غير أنه لم يحدد طبيعة هذه اللجنة والمبلغ المنوي صرفه على مشاريعها.

الجدير بالذكر، أن الكاتب والمحلل السياسي فايز أبو شمالة قد قال في حديث لـ “دنيا الوطن” مطلع شهر يونيو، أن القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان سيرأس لجنة إدارية في قطاع غزة، وهذه اللجنة ستشرف على الوضع السياسي والاقتصادي، بينما الوضع الأمني، سيكون في يد حركة حماس كما هو.

وفيما يخص محطة الكهرباء بغزة، فبين أنه سيتم تزويدها بالوقود المصري بالسعر المناسب، كما سيتم تقليص خطوط الكهرباء المصرية المغذية، والذهاب إلى ما أبعد من ذلك عبر الربط الثماني مع دول عربية.

بدوره، قلل القيادي في حركة حماس يحيى موسى من واقعية هذا المقترح، مشدداً لـ”دنيا الوطن” على أن الذي من الممكن أن يكون واقعياً وأكيداً هو مشاركة الجميع.

ويعاني قطاع غزة، حالياً، من أزمات معيشية وإنسانية حادة، جراء مواصلة فرض الحصار الإسرائيلي عليه للعام العاشر على التوالي، إضافةً إلى خطوات اتخذها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤخراً.

وكانت حركة حماس، قد أكدت أن وفدها الذي وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، سيبحث سبل تخفيف الحصار عن غزة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، التقى وفد من الحركة يترأسه السنوار، ويضم عضو المكتب السياسي، روحي مشتهى، وتوفيق أبو نعيم، قائد الأجهزة الأمنية بغزة، مسؤولين في جهاز المخابرات المصرية، وبحث معهم قضايا متعلقة بالعلاقات الثنائية وتخفيف حصار غزة.

وصباح يوم الجمعة، غادر قطاع غزة، وفد من حماس، عبر معبر رفح الحدودي، متوجهاً إلى القاهرة، لإجراء مباحثات حول مشاريع إنسانية تخدم القطاع.

كما زار وفد من الحركة، مصر بداية يونيو/حزيران الماضي، وتوصل لتفاهمات مع مسؤولين مصريين، بمشاركة القيادي المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، تقضى بتقديم تسهيلات لقطاع غزة، مقابل ضبط حماس لحدود مصر مع غزة.

وكانت وكالة (الأناضول) التركية قد نقلت عن مصادر قيادية في كتائب القسام قولها: إنها قد قدمت مبادرة مكونة من أربعة بنود تهدف لإحداث فراغ سياسي وأمني في القطاع.

قد يعجبك ايضا