زيت ركبتك ب أربعمائه دينار / د.محمود ذويب

 

 

د.محمود ذويب ( الأردن ) الأحد 1/3/2015 م …

حماتي تقول: زيت الزيتون مسامير الركب ،  قال لي طبيب:  هل تعرف ماذا تفعل الممرضات  في المستشفيات؟  أجبته حدثني، أجاب عبوة الالبومين يتم شراؤها من الوكيل بخمسون دينار ، تُحسب على المريض بخمسه و سبعون … قلت 50% إضافه على السعر ، هذا كثير … قال ربما لان الدواء غير مسعر … أجاب هم لا يكتفون بذلك ، بل يقومون بشراءه من السماسره ب 35 دينار … سألته أين يذهب الفرق ، قال لا أدري، سألته لماذا تسكت ، قال لا أستطيع أن أحاربهم ، سوف يحاربوني و يهزموني .

زوجتي في عقدها الخامس … تعاني الآم في الركبه … قالت:  الطبيب وصف لي حقن للركبه سعرها 400 دينار ، ولكنه يستطيع توفيرها ب 325 دينار، أي 650 دينار للركبتين … قلت لها أن هذه الحقن وهي مكونه من مادة لهيالورونيك لم تثبت فعالتيها وهي غير مصنفه دواء و أنما مستلزم طبي ، مع أن الارضي شوكي مصنف دواء ،  وقد بدأ أستعمالها منذ  سنوات عديدة وكان سعرها 30 دينار ، ولكن بدوأ يرفعون سعر المستحضرات الجديده بأسمائها التجاريه ، بحجة أنها أكثر لزوجه و تدوم لمدة سنه .

سألت عن وكيل  هذه الحقن … بعد جهد عرفت أنه ليس وكيل بل شخص ما ، أتصلت به ، قال سعرها 400 دينار ، ولك ب 360 دينار ، أتصلنا بشركة التأمين الصحي ، أجابوا بعد البحث  ، لا يمكن تغطيتها بالتأمين ، لانها إصابه عمل ، قلت له زوجتي صيدلانية ولا تعمل بالفأس .

في نهايه المطاف ومع قناعتي بعدم جدوى الموضوع من أساسه ، وافقت ودفعنا 650 دينار … وكانت النتيجة صفر مكعب .

هذا ينطبق على تجارة الشبكات الطبيه أيضاً … ليس هذا هو المهم ، سعر أبره الهيالورونيك  في الخارج .. أمريكا و أوروبا هو 11 دولار .

الاطباء ومع أرتفاع تكاليف الحياه …و الرغبه الجامحة في الاثراء ، بدأوا يبحثون عن  process  ، لأن الكشفيه لم تعد تجدي .

أطباء العيون قبل ظهور  process الليزر و الليزك ، كانوا فقراء ، أما الان فقد أرتحلوا الى دابوق ، أطباء الجهاز الهضمي وهو أختصاص متفرع من أختصاص الباطني ، أصبح لديهم process   وهو التنظير من فوق ومن تحت ، لدرجة أن أحدهم قال لي أن أحد الاطباء ، اذا حضر له 12 مريض ينظر لِ 13 مريض، ولن تنسى خزعبلة غسيل القولون ، ولا تنسى ثمن التنظير ، مع أنه يمكن تنظيف القولون ببعض أقراص من أحد مركبات المغنيسيوم .

أحدهم قال لي أن بعض الحقن المرتفعة الثمن في بعض المراكز المتخصصه ، تباع من قبل الممرضات (سعرها فوق الفي دينار) بنصف القيمة ، سألت ، كيف تباع ؟ قال لا يعطونها لمريض السرطان ، و يكتفون ب    Normal Saline لأن المريض ميت ميت  ،

أذا كنت تريد الاثراء فإبحث لك عن Process  ، لانه زمن ال Process  ، و زمن تجارة الموت ، سواء بالثورات ، أو بالحروب أو بمعالجة السرطان ، أو شبكات الشرايين .

بعض الاطباء لهم سماسره يؤمنون لهم الادوية المسروقه ، ولكل مجموعه من الاطباء سمسار ، ولا يَقبل الادوية إذا كانت من سمسار آخر.

هذا غيض من فيض ، ولكنه عش الدبابير ، رحم الله معاذ الكساسبه ، وهو أيضاً ذهب الى عش الدبابير ، ولا ندري من الأسوأ بين أعشاش الدبابير !!!

G.W.P, G.L.P, G.M.P, Good Medical Practice, GRP.

أمانه عمان لديها process  أيضاً ، وهو مكب النفايات ، حيث هنالك رسوم نفايات حوالي 30 دينار ، و البند الجديد هو رسوم مكب النفايات 66 دينار ، ربما لانهم يكبون النفايات في شارع الشانزليزيه الباريسي … الغريب أنهم يطالبون بهذا الرسم بأثر رجعي عن عام 2010م ، عن النفايات التي تم تعتيقها تحت قوس النصر أو في فندق رويال مونصو .

نحتاج الى ثورة أخلاقيه على جميع المستويات ، شيوعيه جديده أو اشتراكيه جديده أو نظريه أجتماعيه جديده تحطم هذا ال process  الرأسمالي البشع !!!!!!!!!

د.محمود احمد ذويب                                                                                                                                                                                                                                                                                      

موبايل / 0795542730

 

قد يعجبك ايضا