فوز ترامب يعيد الدولار الى افضل مستوى

 

الأربعاء 16/11/2016 م …

الأردن العربي …

أعادت مفاجأة فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية الرهان حول أن التطورات والتقلبات التي يشهدها المشهد العالمي على المستويين السياسي والاقتصادي مؤخرا قد تدفع بالعملة الأوروبية المشتركة لتتعادل قيمتها تماما مع الدولار للمرة الأولى منذ عام 2002.

ووفقاً لبيانات جمعتها ‘بلومبرج’، يرى نحو 45% من المتعاملين أن اليورو سيهبط إلى مستوى دولار واحد بحلول نهاية 2017، وهي النسبة ارتفعت بما يقرب الضعف عن مستواها قبل أسبوع.

ويدعم هذه التوقعات تعهدات الرئيس الأمريكي المنتخب بزيادة الانفاق على البنية التحتية وخفض الضرائب، وهو ما يعني بالطبع ارتفاع مستوى التضخم وزيادة النمو الاقتصادي مما يدفع الاحتياطي الفيدرالي نحو رفع أسعار الفائدة في أقرب وقت وبوتيرة أسرع.

وأرسل هذا الشعور مؤشر الدولار أمس الإثنين إلى مستوى هو الأقوى منذ شباط الماضي، بينما تراجع اليورو إلى نحو 1.07 دولار في أدنى مستوى له هذا العام أمام العملة الأمريكية.

من جانبه أشار ‘دويتشه بنك’، أن نتائج الانتخابات الأمريكية كافية لهز العملة الأوروبية المشتركة ودفعها نحو مستوى أقل من الواحد دولار في عام 2017.

في غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة مكونة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.28% إلى 99.83 نقطة، وذلك في تمام الساعة 02:46 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وارتفع اليورو أمام الدولار بنسبة 0.23% إلى 1.0762 دولار، بينما تراجع أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 1.35% إلى 1.1491يورو.

قد يعجبك ايضا