وفد أردني يبحث في بغداد مشروع أنبوب النفط

 

الأحد 13/11/2016 م …

الأردن العربي …

يتوجه وزير الطاقة والثروة المعدنية الكتور ابراهيم سيف الى العاصمة العراقية بغداد الأحد في زيادرة رسمية على رأس وفد رسمي.

ويجري الوزير سيف خلال الزيارة التي تستمر يومين مباحثات مع نظيره العراقي جبار اللعيبي وكبار المسؤولين العراقيين تتركز في سبل تعزيز التعاون المشترك في قطاع الطاقة والمشاريع المشتركة بين البلدين لا سيما مشروع أنبوب النفط العراقي – الأردني.

وتتناول الزيارة الاطلاع عن كثب على آخر المستجدات المتعلقة بمشروع مد خط أنابيب لتصدير النفط العراقي عبر أراضي المملكة الأردنية الهاشمية من ميناء العقبة وامكانية مد انبوب للغاز الطبيعي من اجل تنويع مصادر الغاز الطبيعي في الاردن.

ومن المتوقع ان يجتمع الوزير سيف مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

ويولي الجانبان مشروع انبوب النفط العراقي اهمية كبيرة خاصة انه سيفتح المجال امام العراق بزيادة صادراته من النفط الى الاسواق العالمية بواقع مليون برميل يوميا عبر ميناء العقبة اضافة إلى تزويد الاردن باحتياجاته من النفط الخام وبواقع مئة الف برميل يومياً وكذلك المساهمة في تغطية جزء من احتياجات المملكة من الغاز الطبيعي وبمعدل مئة مليون قدم مكعب باليوم في حال توفره.

وشهدت الفترة الماضية مستجدات كبيرة على مشروع انبوب النفط العراقي الاردني كان من اهمها وابرزها تغيير مسار سير الانبوب وقيام ائتلاف صيني عراقي بتجديد اهتمامه بتنفيذ المشروع بداية العام الحالي، اذ كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف في وقت سابق عن تغيير خط سير انبوب النفط العراقي الذي سيمر بمحاذاة الحدود السعودية الاردنية الشرقية بدلا من الحدود الاردنية العراقية مباشرة.

ونظرا للظروف الامنية التي شهدتها المنطقة الغربية من العراق والتي من المفترض ان يمر بها مسار الانبوب فقد صادقت الحكومة العراقية في 19 تشرين الأول للعام 2015 على المسار الجديد لجزء الانبوب داخل العراق وهذه المصادقة جددت التحرك على المشروع وذلك بتوفير مسار اكثر امنا سواءاً لتنفيذ الجزء العراقي أو الجزء الاستثماري الى العقبة.

ويأتي تغيير مسار مرور انبوب النفط العراقي نظرا لما تواجهه المناطق التي كان مخططا ان يمر عبرها الانبوب من اوضاع امنية قد تتسبب في انقطاع الامدادات، كما حدث لخط الغاز المصري منذ عام 2011، وكان مسار انبوب النفط العراقي السابق يبدأ من البصرة مرورا بالمناطق المحاذية لبغداد ومن ثم للحدود الاردنية العراقية بمحاذاة المعبر الحدودي طريبيل.

وكانت كل من وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الاردنية الهاشمية ووزارة البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية ووزارة النفط في جمهورية العراق قد وقعت في 15 تشرين الثاني للعام 2015 مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي.

قد يعجبك ايضا