الأب حنا كلداني في مؤتمر مناهض للتطرف بعمان ، ينتقد تجاهل المسيحية في المناهج المدرسية نافيا أن من أهداف الاستعمار التبشير وإنما ثروات المنطقة العربية

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الأحد ) 15/2/2015 م … 

 

 

 لفت الأب د. حنا كلداني أن هناك “إلغاء كامل لتاريخ المسيحي العربي ما قبل الإسلام”، وإلى وجود “أخطاء تاريخية” في المناهج المدرسية الأردنية.

وحذر الأب كلداني في كلمة له من عدم ذكر الأماكن المسيحية في القدس، واقتصار الحديث عن الأماكن الاسلامية.

منوهاً بعدم توفر المناهج على شخصيات مسيحية، كما تخلو لجان الإشراف منها أيضاً. وأضاف أن كون دين الدولة الإسلام لا يعني عدم التنوع، ففي مناهجنا الأردنية قفزات تاريخية غير مبرر

وأشار الأب كلداني إلى أن منهاج الصف العاشر يغفل عن ذكر أي تاريخ مسيحي في المنطقة، كما تخلو المناهج من تاريخ الكنيسة بعامة، وهناك معلومات مغلوطة في المناهج عن المسيحية، مستشهداً بتدريبات منهاج اللغة العربية بالقول: هناك جملة تقول “ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان” لكنها لا تذكر بأنها آية إنجيلية، كما أن هناك ذكر لأوقات الصلاة في تطبيقات اللغة العربية في الصف الأول، داعياً إلى الإشارة إلى أن هذه الصلاة للمسلمين وليس للمسيحيين.

وانتقد كلداني ،خلو المناهج من الإشارة إلى وجود كنائس في آثار جرش ، وكذلك عدم إشارتها إلى أنه في موقع بترا توجد 10 كنائس، ولا إلى أن الانباط اعتنقوا المسيحية بعد أن كانوا وثنيين، رافضاً ما جاء بالمناهج المدرسية بأن من أن دوافع الاستعمار “التبشير”، وقال هذه معلومة خاطئة فالغربي هدفه الحصول على ثروات المنطقة العربية.

يذكر أن الأب كلداني كان يتحدث في اليوم الثاني لمؤتمر ( نحو إستراتيجية شاملة لمحاربة التطرف ) الذي بدأ اعماله امس السبت . 

قد يعجبك ايضا