لقطات من ملحمة طوفان الأقصى …

الأردن العربي – الثلاثاء 10/10/2023 م …




– حركة كبيرة لناقلات الجند، والمدفعيّة الإسرائيليّة والدبابات بأعداد كبيرة على تخوم قطاع غزّة، ما يُشير إلى مُعطيات وجود نوايا إسرائيليّة للتحضير لاجتياح برّي مُرتقب لغزّة، فيما يُشير الخبراء إلى أن الجيش الإسرائيلي لا يستطيع إبقاء قوّاته قريبة من غزة لفترات طويلة، حتى لا تتعرّض للاستهداف، ما قد يعني أن لحظة الصفر للاجتياح قد تكون قريبة، ليبقى السؤال كم تستطيع إسرائيل التوغّل داخل القطاع، وماذا ينتظرها من جحيم لو تجرّأت على اجتياح غزة فعلاً؟

– مستوطنو عسقلان المحتلة يبلغون عن وصول رسائل لهواتفهم جاء فيها: “بأمر من الكتائب (الفلسطينية)، غادروا منازلكم فورًا، سنشن هجومًا صاروخيًّا قريبًا”، وذلك قبل أن تنفذ المُقاومة الفلسطينيّة تهديدها، وتقصف عسقلان، وتجديدها للقصف، ردًّا على تهجير إسرائيل للمدنيين في غزة جرّاء القصف الإسرائيلي الثأري المجنون.

– الاحتلال الإسرائيلي ينشر صورة لخارطة كانت بحوزة مُقاتلي المقاومة في غلاف غزة، وتضمّنت الخريطة مبانٍ، وأراضٍ، وطريقة مسير تشرح طريق مسير الفصيل الذي نفّذ هجوم أحد معارك طوفان الأقصى.

– تداول صور للحظة هُروب الوزير بالحكومة الإسرائيليّة كاراي، وذلك بعد إطلاق صافرات الإنذار في تل أبيب.

– برلماني تركي يدعو الحكومة التركيّة إلى فرض قيود على الإسـرائيليين الهاربين من الأراضي المـحتلة والمتوجهين إليها من تركيا، وعدم السماح للراغبين منهم بالقتال ضد حماس، والمُتواجدين في تركيا حاليّاً.

– موقف تركي رسمي مُحايد من قبل تركيا الإسلاميّة، ورئيسها رجب طيب أردوغان، حيث قدّم الأخير نفسه كلاعب وسيط بين طرفي نزاع مُتصارعين، والتوسّط في ملف الأسرى، إلى جانب دعوته لإقامة دولة فلسطينيّة مُستقلّة وعاصمتها القدس، خطوة وجدها نشطاء لا ترتقي لمُستوى حجم النقد الذي تبنّاه الرئيس التركي ضد الدولة العبريّة سابقاً، وبصفته كما يُقدّم نفسه حامي المُسلمين، والمُدافع عنهم.

– الجيش الأردني: لا صحّة للأنباء عن استخدام الجيش الأمريكي قواعدنا العسكريّة لنقل إمدادات لإسرائيل.

– تساؤلات منصّاتيّة حول الموقف المصري الرسمي وشكل الرد، بعد أنباء نقلتها القناة 12 الإسرائيليّة بأن إسرائيل هدّدت مصر بضرب أيّ شاحنات تحمل مُساعدات تُحاول الدخول إلى غزّة من معبر رفح، وهُنا تُريد إسرائيل إحراج مصر، ووضعها في مكان المُشارك بالعقاب الجماعي الذي تريد تطبيقه إسرائيل انتقاماً من حماس على عمليتها طوفان الأقصى، فيما صرّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بأن القضيّة الفلسطينيّة على رأس أولويّات بلاده، ولن تتخلّى عنها.

– الشيكل الإسرائيلي يصل إلى أدنى مُستوى مُنذ نحو 8 أعوام وشركات طيران دوليّة تُلغي رحلاتها إلى مطار بن غوريون.

– المُسنّة الإسرائيليّة أو “الحجّة” التي اشتهرت صُورتها بعد أسرها وهي تتجوّل مع الفلسطينيين داخل القطاع وهي مُبتسمة، تبيّن أنها وفقاً لحفيدتها بأن اسمها يافي أدير، عمرها 85 سنة، وكان لافتاً بأنها من مُؤسسي نظام المستوطنات، ومتبنّية بشدّة “العقيدة الصهيونيّة”، وهو ما يُثبت صحّة النظريّة الفلسطينيّة التي تقول بأن جميع الأسرى في دولة الكيان الغاصب، ليسوا إلا صهاينة يكنون العداء والكره لفلسطين، ولا يوجد بينهم مدنيين بالمعنى الحرفي للكلمة.

– إعلان لم يُرفع منذ حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973.. نتنياهو يُعلن أن إسرائيل في حالة “حرب” وسط عمليّات واسعة للجيش الإسرائيلي ردًّا على هجوم من الفصائل الفلسطينية استهدف مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة.

– مدير الإسعاف والطوارئ بـغزة: عدد الــشـهـداء يقارب 800 والـــمـُـصـابـيـن 5000 جرّاء الـــقـصــف الإسرائيلي على القطاع.

– صور أقمار صناعيّة أظهرت كيف كان شكل حاجز إيريز العسكري الإسرائيلي بتاريخ 5 يونيو/ حزيران 2023، وكيف أصبح بعد هــجوم المُقاومة وسيطرتها عليه يوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، وقد ظهرت بعض أجزائه مدمّرة، ويقع حاجز بيت حانون المشهور بـ”حاجز إيرِز” في أقصى شمال قطاع غزة، ويربط بين غزة والضفة الغربية والقدس والداخل المحتل. ويقع هذا الحاجز تحت سيطرة الاحتلال بشكل كامل، ويتحكم الاحتلال الإسرائيلي في دخول الأفراد وخروجهم عبره.

– زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي يُهدّد: مُستعدّون لـ”خيارات عسكريّة” إذا تدخّلت أمريكا بشكلٍ مُباشر في غزة.

– جدل حول توجيه الجيش الإسرائيلي دعوة رسميّة لسكان غزة للتوجّه للأراضي المصريّة، والناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي يؤكد أنه لا توجد أية دعوة إسرائيليّة رسميّة لتوجيه سكان قطاع غزة نحو الأراضي المصرية.

– نشطاء عرب ومسلمون يُدافعون عن تهديد حماس بقتل الأسرى الإسرائيليين المدنيين، في خطوة وجدوها تأتي في سياق ضمان حقوق المدنيين الفلسطينيين في القطاع، حيث هدّدت حركة “حماس” بأنها ستبدأ في إعدام مختطف مدني إسرائيلي مقابل أي قصف إسرائيلي جديد على منازل المدنيين دون إنذار مسبق، وقال المتحدث باسم الجناح العسكري للحركة، الاثنين، “إنهم يتصرفون وفقا للتعليمات الإسلامية من خلال الحفاظ على سلامة الأسرى الإسرائيليين وسلامتهم”، وألقى باللوم في هذه الخطوة “على القصف الإسرائيلي المتزايد وقتل المدنيين داخل منازلهم في غارات جوية دون سابق إنذار”.

– ‏متحدّث الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي يبكي خلال حديثه عن قتلى إسرائيل، ما دفع بالنشطاء للتساؤل عن “شهداء الشعب الفلسطيني” وتعريفهم بقاموس الأمريكيين.

– رهينة إسرائيليّة احتجزتها المُقاومة في منزلها ساعتين ثم غادروا منزلها: أخبروني: نحن مسلمون، لن نؤذيكم”.

– الطائرات الإسرائيلية تُزيل مربّعات سكنيّة كاملة عن الخارطة في حي الرمال وسط مدينة غزة.

– بدعوةٍ من مندوب ‎باكستان.. دقيقة صمت في الأمم المتحدة حِدادًا على ضحايا الغارات الإسرائيليّة على قطاع ‎غزة.

– “فيسبوك” يحجب استخدام وسم “طوفان_الأقصى” والمنشورات التي تتضمّن محتوى يدعم فلسطين.

– هيئة البث الإسرائيليّة عن السفير الروسي بإسرائيل: مئات المواطنين الروس تقدّموا للسفارة بطلب مُغادرة البلاد.

قد يعجبك ايضا