هل وصلت جماعة القربان المُتشدّدة إلى لبنان؟.. حالتا انتحار بشكلٍ مُتتابع في ضاحية بيروت.. والمراجع الدينية تدق ناقوس الخطر.. الجماعة ظهرت في جنوب العراق وتعتقد بألوهية علي بن أبي طالب وترفض اللجوء إلى الأدوية أو الأطبّاء وتعتمد القرعة لتقديم قُربان بالانتحار بعد التعرّي

الأردن العربي – الخميس 6/7/2023 م …




صُدم الشارع اللبناني بخبر إقدام شاب في الضاحية الجنوبية لبيروت على الانتحار برمي نفسه من سطح أحد العمارات السكنية بعد أن تعرّى من ثيابه، الشاب العائد من كندا إلى بيروت لم يكن يعاني من أي ضغوط مالية أو عائلية، واللافت أن زوجته بعد موته قامت بذات الفعل خلعت ملابسها ورمت نفسها من أعلى سطح العمارة لكنها نجت ونقلت إلى المشفى بحالٍ خطرة.
وحسب بعض الشهود وفق ما نقلت وسائل اعلام محلية فان الزوجة حاولت رمي طفلتها البالغة من العمر عامين قبل ان تقدم هي بنفسها على الانتحار.

تحقيقات أجهزة الامن اللبنانية وتقارير إعلامية محلية تشير الى احتمال وجود رابط بين الحالتين وبين جماعة دينية ناشئة بدأت تظهر في مناطق جنوب العراق ويبدو انها وصلت الى لبنان، هذه الجماعة التي تنشر افكارها وتستقطب مريدين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتُطلق على نفسها اسم جماعة “القربان”.
تُوصف هذه الجماعة الجديدة بانها تنتهج الغلو والتطرف، وتعتقد بألوهية الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام. ولديها تفسيراتها المتطرفة لبعض نصوص القرآن الكريم. مثل الآية الكريمة “فاذا مرضت فهو يشفين” لذلك حسب معتقد الجماعة فان اللجوء الى الأطباء او الادوية لعلاج الامراض محرم. ومن أخطر أفكار الجماعة ما يقوم على ازهاق الروح كقربان للامام المنتظر، حيث تجري الجماعة قرعة لاختيار الشخص الذي يجب ان يقدم روحه قربانا، ويجب ان ينتحر كما خلقه ربه أي بدون ثياب. وتتحدث بعض المصادر عن طقوس غريبة للجماعة منها التطهر بالبول.
وحسب التقارير المنشورة وبعض الشروحات حول الجماعة في وسائل التواصل فأن “جماعة القربان” أو “العلاهية” تتخذ من موكب “شهيد الجمعة”، في محافظة ذي قار، والذي يرمز الى المرجع الديني الراحل محمد الصدر، ووالد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مقراً لها.
وحسب المنشورات فإن الجماعة تؤمن بتقديم القرابين في سبيل عقيدتها، ويتم اختيار أحد الأتباع بالقرعة ليقدم نفسه قرباناً، وعادة ما يقوم هذا الشخص بشنق نفسه، خلال مجلس عزاء ديني في ذكرى الامام علي أو أحد أبنائه أو أحفاده.
وكانت السلطات العراقية قد لقاء القبض على 4 متهمين مما تسمى (جماعة القربان) في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار بعد اقدام شاب على شنق نفسه في احد المناسبات الدينية.
ظهور احتمالية ان تكون هذه الجماعة نشطه وبالفعل وصلت الى لبنان دقت ناقوس الخطر لدى المراجع الدينية الشيعية التي ترفض هذا النوع من البدع والخرافات والانحراف، وتدين تشويه صورة الإسلام والمذهب الشيعي. وبدأت المطالبات بالتصدي لهذه الجماعة في حال اثبتت التحقيقات اللبنانية ان حادثتي الانتحار لهما صلة مباشرة بأفكار هذه الجماعة، وان لا يقتصر هذا التصدي على الإجراءات الأمنية بل يشمل التوعية الدينية والشرعية والاجتماعية والنفسية.

قد يعجبك ايضا