كمال خلف ( فلسطين ) – الخميس 6/7/2023 م …

بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة جنين ومخيمها، وعودة اهالي المخيم الى بيوتهم، ورغم الشهداء والجرحى الذين ارتقوا في هذا العدوان الهمجي على الشعب الفلسطيني. لا بد من المرور بعجالة على جملة خلاصات سريعة لكل الاحداث خلال اليومين الماضيين.




وفي البدء لا بد من القول وبشكل حاسم ان المقاومة انتصرت انتصارا مبهرا، وان المخيم الصغير هزم جيش جرار باحدث الأسلحة العتاد، وان بضعة شبان صغار واجهوا بشجاعة وبسالة تاريخية دولة نووية كانت في يوم من الأيام قادرة على هزيمة عدة جيوش في عدة أيام واحتلال مساحات جغرافية تفوق مساحة المخيم الصغير بأضعاف مضاعفة.

ومن اهم خلاصات المشهد في جنين التي يمكن رصدها باختصار، وهي خلاصات تعطينا مؤشرات المستقبل للصراع القائم منذ اكثر من 7 عقود بين شعب تحت الاحتلال وبين دولة عدوانية احتلالية تنتهج سياسية القتل والتهجير والاستيطان وتحظى بدعم ورعاية من دول الأطلسي والمنظومة الغربية وعلى راسها الولايات المتحدة الامريكية.

ـ اول تلك الخلاصات لاحداث المعركة الأخيرة: هي انها ثبتت ولادة مقاومة مسلحة متصاعدة وجادة وقادرة في الضفة الغربية ، يصعب شطبها من معادلة الصراع.

ـ ثانيا: الجيل الشاب الذي واجهة اليات الاحتلال المتوغلة في جنين هو أبناء او احفاد الجيل الذي  تصدى للاجتياح الإسرائيلي للضفة الغربية عام 2002، وهذا يعني ان جذوة المقاومة تتواصل وتنتقل من جيل الى جيل وان كل الخطط التي حاولت تطبيقها الولايات المتحدة مع إسرائيل لتدجين الضفة واخرجها من خارطة الصراع فشلت فشلا كاملا.

ـ ثالثا: اثبتت المعركة تنامي قدرات المقاومة ومراكمة الخبرات والاستعداد الجيد ليس على المستوى العسكري والتنظيمي فحسب بل انسحب التطور على الأداء الإعلامي والنشر من خلال الفيديوهات والرسائل الصوتية وإدارة حرب المعلومات، ومواجهة الرواية الإسرائيلية وتفنيدها، وتماسك الخطاب الإعلامي للمقاومة وملاقاة وسائل الاعلام المحلية والعربية ووسائل التواصل الاجتماعي لهذا النشاط الإعلامي.

ـ رابعا: الوحدة الميدانية بين كتائب لها ارتباطها بفصائل فلسطينية متعددة التوجهات، سواء كانت إسلامية حماس وجهاد او يسارية الجبهة الشعبية او فتح. لقد خاضوا المعركة كمقاومة فلسطينية لها هوية وطنية جامعة بعيدا عن الفصائلية، ولاقهم الشعب الفلسطيني موحدا في الداخل والخارج.

ـ خامسا: كشفت المعركة عن حالة الشلل لدى السلطة الفلسطينية، وعجزها عن حماية شعبها، وبعدها عن دائرة الفعل.

ـ سادسا: كرست المعركة فكرة الاعتماد على الذات بالمقاومة والصمود في الميدان دون انتظار النجدة من الدول العربية او الضغط العربي لوقف العدوان الإسرائيلي.

ـ سابعا: حجم التضامن العربي من عموم الجماهير في كل البلدان العربية اظهر حقيقة توجهات الامة، وانحيازها لخيار المقاومة وعدم شريعة أي تطبيع مع دول الاحتلال، بينما كان التحرك الرسمي العربي هزيلا وفاترا، لم تتحرك الجامعة العربية لعقد أي اجتماع طارئ على أي مستوى، لم تهدد أي دولة عربية لديها علاقات مع إسرائيل بتجميد تلك العلاقات في حال لم يتوقف العدوان.

ـ ثامنا: لم يكن التلويح بفتح الجبهات الأخرى واضحا، وان كانت بعض الجهات الفلسطينية أرسلت إشارات حول ذلك عبر اطراف معنية، وكان يمكن التلويح بفتح الجبهات من الساعات الأولى للعدوان بشكل واضح او ارسال رسائل بالنار حول إمكانية فتح جبهات لمساندة المقاومة في جنين. كان ذلك سيشكل ارباكا للقوات المتوغلة في جنين وضغطا كبيرا على قادة الاحتلال. وكانت العملية البطولية في قلب تل ابيب رافعة قوية في معركة الضغط على قوات الاحتلال وساهمت بشكل كبير مع ارتفاع احتمالات تكبد القوات الإسرائيلية خسائر كبيرة في الساعات الأخيرة للعدوان على المخيم على تسريع الانسحاب الإسرائيلي.

اما في الجانب الإسرائيلي فان النتائج ستكون كارثية لانها أولا: كشفت ان إسرائيل بكل القوة والجبروت العسكري لن تستطيع فرض ارادتها على الشعب الفلسطيني.

ـ ثانيا: ستبقى الضفة نقطة جذب للمقاومين والعدوان لم يتمكن من وقف هذا المسار، وانما ما سيحصل في الفترة المقبلة بعد العدوان هو مسار اكثر تصاعديا لنفوذ ونمو المقاومة والكتائب المسلحة في الضفة.

ـ ثالثا: سياسية القوة والبطش والتنكيل بالفلسطينيين لم تعد سياسية مجدية، وان كان قادة الاحتلال حتى الان في حالة انكار لهذه الحقيقة ، لكن الإصرار على انتهاجها رغم المحصلة الصفرية لها ، يكشف عمق الازمة داخل إسرائيل، وعدم الادراك لحجم التحولات التي طرأت في مسار الصراع.

الخط البياني العام في هذا الصراع وفي عموم موقع ودور إسرائيل في المنطقة يؤشر الى تراجع استراتيجي عميق، تعجز إسرائيل عن تغييره بالقوة والعدوان.

رحم الله شهداء جنين، والشفاء ان شاء الله للجرحى، والجهود في الأيام المقبلة يجب ان تنصب على تعويض من تضررت بيوتهم من عمليات الهدم والقصف.

انتصرت جنين، وانتصر معها الخيار، وبوركت تلك الهامات التي وقفت تقاتل من بيت لبيت ومن شارع لشارع دفاعا عن قضية من اعدل قضايا التاريخ الإنساني، هي جولة مع  الاحتلال على طريق التحرر الوطني، وتحرير الأرض والانسان.

كاتب اعلامي

 

قد يعجبك ايضا