سنويا … حرائق استفزازية تحدثها إسرائيل وخنازير ترسلها لتخريب الزراعة والبيئة الأردنية وترهيب المواطنين

 

السبت 16/7/2016 م …

الأردن العربي –  محمد شريف الجيوسي أشارت وسائل إعلام أردنية إلى الحرائق الإستفزازية التي يفتعلها الكيان الصهيوني سنويا مع نهايات الربيع وبدايات فصل الصيف على الحدود في الجانب الغربي لنهر الأردن ، وتمتد الى شرقه.

وتتسبب هذه الحرائق بأضرار كبيرة للاشجار المثمرة والمعدات الزراعية ووسائل الري والتربة في المزارع الاردنية المحادة لفلسطين المحتلة .

ويمتد ضرر تلك الحرائق ليطول الحياة البرية من خلال تناقص أعداد الطيور المهاجرة في الاغوار، الى جانب الأضرار المترتبة على البيئة والنباتات البرية ، ما تسبب بتناقص أفواج الطيور المهاجرة الصيفية التي يبدأ وصولها إلى تلك المنطقة سنويا في الفترة ما بين شهري شباط وحتى أيلول،من كل عام ، ويأتي معظمها من أفريقيا، بالاضافة لتناقص اعداد الطيور الجارحة التي كانت تسهم في خدمة المزارع وبيئة الاغوار بعامة ، من خلال قضائها على الثدييات والآفات المضرة بالزراعة والمزروعات وخاصة في المناطق الزراعية الكثيفة بالمناطق الزورية.

وأدت الحرائق الحدودية الاسرائيلية الى تناقص أعداد الطيور المهاجرة من حجل وشنار وزريقة وبجع ولقلق أسود وبلشون ودرسة ونورس وحمام مرقط وسماك ابقع وأبلق وخطاف البحر وصقور وهوازج، وسنونو ونمير فلسطيني وشحرورية وعصفور اسباني وابيض الصدر وبطية وكواسر وطيور مغردة وهازجة القصب وصياحة.

هذا بالاضافة لكون الحرائق الاسرائيلية أدت أيضا الى تناقص أعداد الطيور المحلية المستقرة والتي تعيش في مناطق وادي الاردن مثل غراب الليل وصقر العسل والرخمة والبيدق والشنار والعقاب الابقع وابوقردان وعدد من عائلة الطيور الجارحة المتعددة، حيث ان ما تمارسه اسرائيل في هذا الجانب بمثابة تدمير حقيقي لإرثنا الوطني والبيئي وللحياة البرية في الاغوار .

وتتزايد أخطار الحرائق الاسرائيلية آخذة حيث تهدد أيضاً وجود الطيور المستقرة بمناطق الاغوار، الأمر الذي يفرض تكاتف الجهود الرسمية والجمعيات والمنظمات المعنية بشؤون البيئة ، القيام باجراءات ومخاطبات رسمية مع منظمات دولية وعالمية في مسعى لوضع حد للانتهاكات الاسرائيلية الاستفزازية بهذا الخصوص.

ويتذرع الكيان الصهيوني في إحداث هذه الحرائق ، بمراقبة الحدود ومنع التسلل.

ومن أساليب الكيان الصهيوني الإستفزازية في المناطق الحدودية ، إطلاق الخنازير الإسرئيلية في فصل الربيع  حيث تحدث هذه الخنازير دماراً للزراعة والبيئة الزراعية والبيئة الأردنية بعامة ، ونشر الرعب بين المواطنين في المناطق الأردنية الحدودية . 

قد يعجبك ايضا