الحكومة الفنزويلية تستولي على مصنع شركة “كيمبرلي كلارك” الأمريكية

 

الأربعاء 13/7/2016 م …

الأردن العربي … وقد تمّ ذلك بعدما أوقف المصنع إنتاجه بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، وصرح وزير العمل، أوزوالدو فيرا، في خطاب ألقاه داخل المصنع، الاثنين، بأن الحكومة قررت وضع اليد على المصنع استجابة لطلب رفعه إليها العاملون فيه.

وعلى وقع تصفيق العمال أعلن فيرا لدى توقيعه مرسوم وضع اليد على المصنع “نأمر بأن يتولى العمال فورا تشغيل شركة كيمبرلي كلارك فنزويلا”.

وأوعز الوزير الفنزويلي بإعادة تشغيل ماكينات المصنع، مضيفا “اعتبارا من اليوم تعيد كيمبرلي كلارك فتح أبوابها وتستأنف إنتاجها”. وصرح أيضاً:”نرحب بقطاع الاعمال الراغب بمواكبة الحكومة لكن اي مصنع يغلق سيتم احتلاله واعادة فتحه من العمال والحكومة الثورية”.

ويندرج هذا القرار تحت التهديد الذي لوّح به الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قبل شهرين حيث قال يومها “المصنع المتوقف سيتم احتلاله من الطبقة العاملة”. ويأتي هذا القرار ضمن حالة “الطوارئ الاقتصادية” والتي تتيح للحكومة الاستيلاء على مصانع القطاع الخاص لتسيير الشؤون الاقتصادية.

وتأتي هذه الأزمة على وقع الاستفزازات الذي يمارسها اليمين البرجوازي ورجال الأعمال، باحتكار السلع الارتكازية ووضعها في المستودعات كوسيلة ضغط على الحكومة الفنزويلية، عدا عن محاولة جر فنزويلا إلى حالة فوضى تخدم بالنهاية الامبريالية الامريكية والنظام الفاسد السابق.

قد يعجبك ايضا