” المشروع الوطني الأردني الفلسطيني المشنرك ” صدر في كتاب من تأليف الباحث الأردني / وهيب الشاعر

 

الأحد 26/6/2016 م …

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي   صدر حديثاً كتاب ( المشروع الوطني الأردني الفلسطيني المشنرك ) من مؤلفات الباحث الأردني . وهيب الشاعر .

وقد تضمن الكتاب العناوين التالية : مقدمة ، بداية اليقظة العربية ـ تطور المشهد الأردني الفلسطيني ـ المشهد الراهن ـ المقاومة ـ الأوطان والهويات المجتزأة ـ الولادة القيصرية : الأردن ، فلسطين ، الهوة واللغم ـ تعثر الإصلاح في الأردن ـ المشروع الوطني المشترك (مقدمة ،الأرض والسكان ، اهداف المشروع الوطني المشترك )   أجندات الغرب و”إسرائيل” ـ الملاحق : اتفاقية الأمير فيصل مع حاييم وايزمان ، اتفاقية اوسلو ، اتفاقية سايكس بيكو ، الإنتداب البريطاني على شرق الأردن ، إمارة شرق الأردن ، معاهدة سيفر ، وعد بلفور وتفسيرات مؤرخين للوعد ، وخارطة فلسطين في اوائل العهد الإسلامي .  

ويتخذ الكتاب أهمية خاصة كونه من تأليف سياسي اردني انتمى لحزب البعث العربي الإشتراكي سابقاً، وكونه نشر بالتعاون بين دار البيروني للنشر ومنتدى الفكر الديمقراطي ( في الأردن ).

ومما جاء في الكتاب ، أنه (( بعد حرب عام 1967 ، تصاعد عمل المقاومة الفلسطينية ، من الأردن بكثافة، ما أدى إلى معركة الكرامة عام 1968 ، التي تعاون الجيش فيها مع المقاومة لصد عدوان إسرائيلي هام ، كان يهدف إلى طرد المقاومة من ( حدود إسرائيل ) والتي أصبحت في حينه تؤرق إسرائيل وتشكل بؤرة سياسية إقليمية قادرة على التفاعل والتطور .

وكان ذلك التعاون بذرة واعدة ناضجة لإنضاج التعاون والتطور، رغم محاولات البعض إثارة خلافاً حول دور كل من الطرفين ،  ثم جاء صدام أيلول 1970 ، بين القوات المسلحة الأردنية والفصائل الفلسطينية وخروج المقاومين الفلسطينيين من الأردن إلى جنوب لبنان ، وربما كان السبب الهام لهذا الصدام عدم السيطرة على المشهد وضبطه في جانب المقاومة ، ما وفر فرص العبث المغرض والهادف إلى افتعال الصدام ، وفي العمق لم يكن ممكنا تعايش النظام الأردني مع المقاومة الفلسطينية ، التي تعمل من الأردن ضد إسرائيل لأن ذلك يخلق صداماً حقيقيا بين الأردن وإسرائيل والولايات المتحدة ، ويتناقض مباشرة مع شروط واهداف خلق الأردن وبقائه ,. ))

صدر الكتاب في 214 صفحة من القطع المتوسط ، وصمم غلافه كمال قاسم . 

 

قد يعجبك ايضا