وجهة نظر ل(إحداهنّ) … جديرة بالإطلاع والقراءة …

مدارات عربية – الجمعة 26/11/2021 م …




* من المحرر … هذا النصّ كنبته ( إحداهنّ ) ، وهي أردنية الجنسية، ولكنها زاهدة بالإنتشار الجماهيري والشهرة الشعبوية.

مع كامل إيماني “النظري” بأن السلطة للشعب وأن الشعوب هي سيدة نفسها، إلا أني فقدت إيماني بجدوى التظاهر لإحداث التغيير حيث انه فعليا، كل المظاهرات التي أتت بنتائج كانت نتائجها مهندسة مسبقا وتم اعطاء المتظاهرين وهم الشعور بالمساهمة بالتغيير، وبخصوص البيانات، فقد فقدت إيماني بجدوى البيانات حيث أن البيانات تبدأ وتنتهي عند من كتبوها أساساً.
على الوطنيين المختصين بالعلوم السياسية والعمل العام تحديث ما تعلموه في الجامعات ونظريات التغيير، على الجميع التفكير سوية لإيجاد طرق تعمل حقا وبسرعة وليست فقط “لفشة الخلق”.
أهم القرارات السياسية حول العالم يتم التوصل اليها عن طريق ال lobbying، وبطبيعة الحال يجتمع الاضداد عند ال lobbying لتحقيق هدف ما، وقد يتحالف البعض مع نقيضهم لذلك، وهناك فقط يحدث التغيير ..
لم أجد اي قرار مهم مر بالطرق التقليدية “الشعبوية” في آخر ١٠ سنوات مثلا.
حتى جميع مظاهرات الربيع العربي تم استخدامها لتأتي بنتائج مهندسة “في مكان ما” وتختلف تماما عن مطالب الشعوب التي خرجت للتظاهر.
على احدهم ان يجد الحلقة المخفية للتغيير الحقيقي، يوما ما…
وعلى الشعوب ان تعي ان التظاهر “ربما” اصبح يستخدم كآليات تنفيس وتشتيت عن ما يمكن فعله باتجاه تغيير ملموس، وفي دول متقدمة رأيناه اصبح يستخدم كدليل على “همجية” المتظاهرين واضعف مطالبهم بدل ان يقويها.

هذا العالم غريب، وكلما اقتربنا من فهمه، ندرك اننا لا زلنا بعيدين جدا.

 

قد يعجبك ايضا