صفات إبن الأصول / جمال المتولى جمعة

 جمال المتولى جمعة* ( مصر ) – الإثنين 21/6/2021 م …




*مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا …

ابن الاصول هى كلمة تدل على معدن الإنسان الطيب النقى فهناك الكثير من الأشخاص الذين يتم وصفهم بأنهم أولاد اصول ومن اهم صفات ابن الأصول هى الشهامة والمروءة وحب الخير للأخرين والدفاع عن الضعيف ونصرة الحق والوقوف فى وجه الظالم .

إبن الاصول لا يعنى هذا الشخص حسن النسب ابن الأكابر صاحب المال وغيره من الممتلكات . فقد يكون أبن الاصول فقيرا , وقد يكون غنيا, وقد يكون من أكبر العائلات وقد يكون من عائلة فقيرة , فشخصيته  وأسلوبه وحسن تعامله مع الناس ومعدنه الطيب هو مايجبر الناس على وصفه بلقب “ابن الأصول”   

إبن الاصول لاينكر فضل الأخرين ولا ينساه حتى أخر لحظة فى حياته. يبقى على العشرة بينه وبين الناس ولا يتنكر لها مهما تغيرت الظروف أو تبدلت الأحوال .إبن الاصول صديق الجميع وصاحب واجب ويعطى الحقوق لأصحابها دون أن يطلب منه.إبن  الأصول هو الثابت على ما كان عليه أجداده وأبائه من خلق حسنه واحترام الذات والغير,  بالحق ينطق  ولا يتكبر ولا يتعال لا يتغير ان تغيرت الظروف ولايفوته مناسبة سعيدة أو حزينة تخصك الا وكان اول من يجاورك فيها.  إبن الأصول روحه راقية يحترم  ذاته وغيره يطلب بأدب ويمزح بذوق ويعتذر بصدق ويختلف برفق  ولا يفضح ولا يفصح عن معايب من حوله وطبعه الستر. إبن الأصول هو الذى يساعد القريب والغريب دون  مقابل و لا يحمل ضغينة لأحد  ولا يربط  الخير بمصلحة شخصية ولا يتلاعب بمحتاج ولا يخدع مضطر ولا يرد الوقاحة بمثلها ليس ضعفا ولكنها تربية . إبن الاصول مهما تولى من مناصب أو ارتفع شأنه يكون متواضعا. فمتانة اخلاقة وحسن طباعة لا تتغير على مر الزمن إبن الأصول لا يضمر شرا لأحد حتى لو أختلف معه يقف معك فى وقت الشدة ويحمل همك ويسعى لحل مشاكلك بعلمك او من وراء ظهرك لا يفرط فى اللغو.   إبن الاصول لا يقبل الإهانة لأنه عزيز النفس يضع كرامته فوق كل اعتبار. إبن الأصول  لا تغيره  مناصب ولا يسع  لتكسير عظام الأخرين من أجل مصالحه الشخصية لاتغيره الايام مهما غضب لا يشتم ولا الكلام البذىء يستخدم .إبن الأصول  لا يكون بخيلا أو عالة على أحد بل  يدفع كل مالديه حبا لوطنه وللناس .

بصراحة ابناء الأصول يقلون فى هذه الزمن وبالمقابل يزداد اصحاب المصالح  والمنافع الشخصية , فنحن أحوج مانكون إليهم فى هذا الزمان الذى بات فيه الحليم حيران !

 

 

قد يعجبك ايضا