اليمن … توجيهات سعودية جديدة بوقف كل عمليات التبادل المتفَق عليها محلياً

  • رئيس لجنة الأسرى في حكومة صنعاء عبد القادر المرتضى يكشف عن توجيهات سعودية بوقف كل عمليات التبادل المتفق عليها، ما أدى إلى تعليق 7 عمليات تبادل في جبهات عدة.

كشف رئيس لجنة الأسرى في حكومة صنعاء، عبد القادر المرتضى، “توجيهات سعودية جديدة للمرتزقة بوقف كل عمليات التبادل المتفَق عليها محلياً”.

وفي تغريدة في “تويتر”، قال المرتضى: “توجيهات سعودية جديدة للمرتزقة بوقف كل عمليات التبادل المتفَق عليها محلياً، الأمر الذي أدى إلى تعليق 7 عمليات تبادل في عدة جبهات، تشمل أكثر من 400 أسير من الطرفين”.

 

وأعلن المرتضى، في شباط/ فبراير الماضي، أن “المفاوضات في ملف الأسرى في العاصمة الأردنية، عمّان، انتهت من دون إحراز أي تقدُّم بسبب تعنّت قوى العدوان ومرتزقتها”.

وفي نيسان/أبريل الماضي، طالب عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، بالتبادل الكامل للأسرى مع حلول شهر رمضان، محملاً “دول العدوان الأميركي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائها والأمم المتحدة مسؤوليةَ أي تأخير”.

وقال إن “ملف تبادل الأسرى إنساني، ولا يجب أن يخضع لاختيار قوائم محدَّدة، أو المطالبة بأقرباء كبار المرتزقة على حساب الآخرين”، مشدِّداً على أنه يجب “النظر إلى جميع الأسرى بمساواة في الحلّ”.

وبدأت مفاوضات تبادل الأسرى بين وفد حكومة صنعاء وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، في وقت سابق، وذلك لتنفيذ الشق الثاني من اتفاق “عمان 3″، والذي يشمل الإفراج عن 200 أسير من قوات صنعاء في مقابل 100 أسير من قوات هادي والتحالف السعودي.

وتشترط حكومة صنعاء إخراج الأسرى الفلسطينيين في السعودية في مقابل إطلاق الطيارِين السعوديين المحتجزين لديها.

وأفضى تبادل الأسرى، العامَ الماضي، إلى تحرير 1087 أسيراً من الجيش واللجان الشعبية اليمنية، بينهم 670 أسيراً خلال عملية عبر الأمم المتحدة، و417 أسيراً عبر صفقات محلية، وفق رئيس لجنة الأسرى في حكومة صنعاء.

قد يعجبك ايضا