تحت الرعاية الملكية … قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016 تعقد في عمّان

 

الأحد 1/5/2016 م …

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي

تنعقد في مقر مجلس النواب الأردني  في الفترة 4 ـ 6 أيار الجاري ، قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016، وذلك  للمرة الأولى في المنطقة العربية وجوارها ، بمشاركة مئات البرلمانيات من 89 دولة.

وتهدف القمة النسائية إلى تعزيز مشاركة النساء في البرلمانات والسياسة في ضوء التقدم الذي أحرزته المرأة خلال السنوات الماضية في جميع أنحاء المنطقة .

 وتعقد القمة برعاية الملك الأردني عبد الله الثاني ، وتحت شعار ( المرأة في السياسة : التقدم بخطى ثابتة )  ويستضيفها البرلمان الأردني ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ومجلس القيادات النسائية العالمية ، وتشارك فيها منظمة الأمم المتحدة ومجلس القيادات النسائية العالمية، وشبكة رئيسات الدول ورئيسات الحكومات، والمنتدى العالمي للنساء في البرلمانات.

ويفترض أن توفر القمة منبرًا للحوار السياسي الاقليمي السنوي لمشروع صندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المعنون بـ “تعزيز دور النساء في البرلمانات وصناعة السياسات”.

وستقدم  بحسب مصادر المؤتمر ، شهادات تقدير من منتدى النساء في البرلمانات ، إلى ( بلدان في المنطقة المعترف لها بتمكينها السياسي للنساء ولدول تظهر قيادة اقليمية في جسر الفجوة الجندرية في السياسة ، على أساس التصنيفات في تقرير “الفجوة الجندرية العالمية” الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي والمعد بالتعاون مع جامعتي هارفارد و كاليفورنيا ) .

وستلقى في جلسة الافتتاح كلمات رئيس مجلي النواب الأردني م. عاطف الطراونة، وسيلفانا كوش ميرين ، من مؤسِسة المنتدى العالمي للنساءفي البرلمانات ونائب رئيس البرلمان الأوروبي (2009-2011) . .  وماري كيفينيمي ؛ نائبة الأمين العام، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ورئيسة وزراء فنلندا (2010-2011)

وتلقي في المؤتمر ، كلمتين رئيسيتين ، أولاها لـ داليا غريباوسكايتي ، رئيسة جمهورية ليتوانيا ورئيسة مجلس القيادات النسائية العالمية ، وثانيهما لـ رئيس مجلس الأعيان الأردني ؛ فيصل الفايز، مندوباً عن راعي المؤتمر ، الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

ينتقل المؤتمر بعدها لتقديم  شهادات التقدير الخاصة من المنتدى ، إلى الأردن عن فئة”تعزيز دور النساء في عملية صنع القرار” وتقدمهاسيلفانا كوش ميرين ، مؤسِسة المنتدى إلى فيصل الفايز ؛ رئيس مجلس الأعيان الأردني، مندوب الملك ، وشهادة تقدير إلى دولة الامارات العربية المتحدةعن فئة”دعم المرأة في المناصب البرلمانية – أول رئيسة مجلس” حيث تسلم إلى د.أمل القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، في دولة الامارات.. وتقدم جائزة ثالثة إلى جمهورية الجزائر عن فئة “الاصلاح التشريعي: 50% كوتا للنساء في قوائم الأحزاب السياسية” وتقدم إلى إلىمونية مسلم ، وزيرة التضامن الوطني والأسرة ووضع النساء، بالجزائر.

وستعقد القمة العديد من جلسات البحث ، يتحدث فيها نواب نساء وقيادات سياسية نسائية راهنة وسابقة من المنطقة ومن العالم ،  كما يتحدث فيها رجال ، تتناول المشاركة السياسية للنساءعبركافة المستويات ، والابتكار الرقمي وريادة الأعمال وتطوير المهارات  ودروس حول القيادة “التمكين الاقتصادي للنساء وصحتهن و رابط السياسات وكيفية تناولها  والسياسة في الزمن الرقمي والأنظمة والعمليات الانتخابية الشاملة وأثر النساء في منع النزاعات وحفظ السلام وحل النزاعات والهروب والهجرة والإدماج وحلول السياسة من جانب القيادات النسائية لأزمة اللاجئين والحد من مخاطر الكوارث وتعزيز المشاركة السياسية للنساء من خلال التشبيك والتعاون الاقليمي وزيادة التشاور ما بين البرلمان ومنظمات المجتمع المدني النسائية والعنف السياسي ضد النساء والتدريب على وسائل الاعلام الاجتماعي للبرلمانيات.

وتختتم القمة النسائية بكلمات رؤساء الوفود الوطنية  فالملاحظات الختامية ، ويتحدث بشأنها خوزيهإيغناسيو ويرتJOSE IGNACIO WERT، السفير الاسباني لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الرئيس المشارك لمبادرة الحوكمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، وهانا بيرنا كريستانجسدوتيرعضو برلمان، أيسلندا، رئيسة المجلس التنفيذي للمنتدى العالمي للنساء في البرلمانات وممثل، مجلس القيادات النسائية العالمية.

قد يعجبك ايضا