إبداع فلسطيني متواصل … عملية جراحية نوعية لمواطنة روسية بالمستشفى الانجيلي بنابلس

 

الثلاثاء 29/3/2016 م …

تكللت عملية جراحية لمريضة روسية حضرت خصيصا من موسكو إلى فلسطين، بالنجاح عقب إجرائها من قبل الطاقم الطبي في المستشفى الانجيلي العربي في مدينة نابلس.

وقال رئيس قسم جراحة الأعصاب في المستشفى الانجيلي الدكتور مفيد يعقوب لـ”وفا”، إن المريضة كاتيا كونس (50 عاما) حضرت من روسيا خصيصا لإجراء عملية انزلاق غضروفي، عقب سماعها عن إجراء مثل هذه العمليات بفلسطين.

وأضاف أن المريضة كانت تعاني من ألم بأسفل الظهر وانتشر للأطراف السفلية، الأمر الذي أثر على ضعف الرجلين والمسير لمسافات طويلة.

وأشار إلى أن المريضة توجهت إلى المستشفيات في روسيا، وهناك أطباء أفادوا بأنها ليست بحاجة لإجراء عمليات جراحية، وبعضهم نصح بإجراء عملية جراحية مع لزوم تثبيت العمود الفقري “بلاتين”.

وقال تواصلت المريضة مع  المدير الطبي في المستشفى وشخصنا الحالة عن طريق  الصور، حيث تبين أنها تعاني من انزلاق غضروفي كبير داخل في حبل النخاع الشوكي، مع العلم أن 99% من الغضاريف تكون ضاغطة على العصب من الخارج ولا تدخل في حبل النخاع.

وأكد أن وجود المعدات الخاصة والمتوفرة المطلوب من أجل القيام بالعملية الجراحية، والموجودة داخل المستشفى منذ 2008 مع قدوم المدير العام الدكتور وليد القرة، مشيرا إلى أن هذه الأجهزة تتمثل في “الميكروسكوب” الجراحي المتطور الذي يشابه ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى الأدوات الدقيقة التي تستخدم في فصل العصب عن الغضروف،  وجهاز التصوير المستمر داخل غرفة العمليات لتحديد مكان الغضروف بين الفقرة الرابعة والخامسة، إضافة إلى الخبرة العملية الكبيرة عند الأطباء.

وأضاف أن المريضة بحالة صحية جيدة وستعود إلى الأراضي الروسية الأحد المقبل، بعد أن حضرت أمس إلى فلسطين خصيصا لإجراء العملية، عقب السماع عن الطاقم الطبي بوسائل الإعلام. 

وبين يعقوب أن فلسطين فيها طاقم طبي متميز وذو خبرة، موضحا أنه أجرى عدة عمليات لمرضى من الأردن ومن فلسطيني أراضي الـ48 وفلسطينيين مغتربين في الخليج، وأن أولى العمليات الجراحية لاستئصال غضروف وبتخدير نصفي أجريت في المستشفى الانجيلي قبل عامين وهو ما شكل نقلة نوعية في جراحة الأعصاب.

وأكد أنه قبل عام جرى تأسيس جمعية جراحي الأعصاب الفلسطينية، وسجلنا في جمعية الأعصاب العالمية، بعد التصويت على عضويتها وحصولها على 78 صوتا لتصبح كاملة العضوية.

 

قد يعجبك ايضا