بالصور .. حيوانات ونباتات مقدسة في عقائد بعض الشعوب

 

 

السبت 26/3/2016 م …

لعبت وتلعب بعض الحيوانات والنباتات في عقائد شعوب مختلفة دوراً مقدساً في حياة الناس والطبيعة. فبعضها يجسد الآلهة والبعض الآخر يرمز للصحة والحب والحياة. 

النخلة
النخلة صاحبت الإنسان منذ الخليقة. وفي العصور القديمة اعتبرت هذه الشجرة رمزاً لدورة الحياة، وعند المسيحيين والمسلمين واليهود رمزاً للظل والثمرة.

الجعران الفرعوني
الجعران الفرعوني نوع من الخنفساء أخضر اللون يتخذ شكل خنفساء الروث. كان قدماء المصريين يصنعونها للزينة وتمثل بالنسبة لهم رمز البعث بعد الموت.

شجرة التبلدي الإصبعية
شجرة التبلدي الإصبعية يطلق عليها أيضاً شجرة القردة أو الشجرة الساحرة أو الشجرة الصيدلية. فهمي مقدسة من جذورها وحتى أعلى ورقة فيها لدى الشعوب الأفريقية. ويُعتقد أنها تعالج كل الأمراض.

فصيلة قردة البابون
الرباح المقدس من فصيلة قردة البابون. كان الفراعنة يعتبرونه مقدساً، فالإله توت كان يظهر على شكل رباح مقدس حسب الميثولوجيا المصرية القديمة.

طائر أبو منجل
لم يظهر الإله توت عن الفراعنة على شكل الرباح المقدس فقط، بل على شكل طائر أبو منجل. وبحسب المخطوطات المصرية القديمة، فإن الإله توت أوجد اللغة الهيروغليفية.

شجرة الرمان
اعتقد الإغريق أن الإلهة أفروديت زرعت شجرة الرمان على الأرض، ولذلك فهي ترمز للحياة والحب والخصب. وحتى البوذيون يقدسونها أيضاً.

الهندوس
بينما يضحي أتباع بعض الأديان بالأبقار في أعيادهم، فإن أتباع الهندوسية يقدسونها، فالبقرة إلهة في كتابهم المقدس “فيدين” وتجسد الأرض. لذلك يجب أن لاتعاني أو تُعذب.

زهرة اللوتس
زهرة اللوتس مقدسة عند أغلب سكان جنوب وغرب آسيا. فالهندسيون يعتبرونها تجسيداً للآلهة فيشنو ولاكشمي. كما أن زهرة اللوتس تنبت فوق الطين ورغم ذلك تبقى نظيفة جميلة.

الجرذ
بينما ترى شعوب عديدة في العالم في الجرذ سبباً للطاعون ولعدم النظافة، تقدسه بعض المذاهب في الهند. فالجرذ ذكي ووفي، وبالنسبة لهم بقي وفياً للإله الهندوسي غانيشا.

أوراق شجرة الجنكة الصينية
أوراق شجرة الجنكة الصينية، المنتشرة على الأرض منذ 300 مليون عام، ترمز للازدهار والحب وهي مقدسة عند اليابانيين والصينيين. ولذلك، تجدها مزروعة قرب المعابد والمدن المقدسة.

 

قد يعجبك ايضا