الجيش السوري يوسع سيطرته في الشيخ مسكين .. ويقترب من إغلاق الحدود الأردنية

 

الأردن العربي ( الأحد ) 24/1/2016 م …

وسعت وحدات الجيش السوري العاملة في مدينة الشيخ مسكين بريف درعا نطاق سيطرتها، في وقت كانت الوحدات العاملة في حي درعا البلد تواصل عملياتها ضد التنظيمات المسلحة، بهدف إلى الوصول إلى الحدود مع الأردن وإغلاق طرق إمداد تلك التنظيمات.

وأفاد مصدر عسكري بحسب «سانا»، أن وحدات من الجيش والقوات المسلحة العاملة على اتجاه الشيخ مسكين بريف درعا الشمالي أحكمت سيطرتها على شوارع ومؤسسات وكتل أبنية في شمال وشرق وجنوب المدينة وتواصل تقدمها باتجاه الأطراف بعد تدمير العديد من الدشم والتحصينات بمن فيها وفرار عشرات المسلحين إلى خارج المدينة.

وبحسب تقرير لصحيفة «الوطن» تعتبر مدينة الشيخ مسكين من أهم نقاط محور الخاصرة الجنوبية للبلاد، حيث تشكل عقدة ربط بين مثلث درعا ودمشق والقنيطرة، وتبعد عن ريف دمشق الجنوبي والقنيطرة والسويداء والأردن نحو 30 كيلو متراً.

وبهذه الحيثيات تعتبر المدينة قلب حوران وعقدة الربط والإمداد وبسيطرة الجيش الكاملة عليها، يكون قد قطع آخر الشرايين والإمدادات عن المجموعات الإرهابية والمسلحة، إذ إن الشيخ مسكين هي أحد أهم الخطوط الدفاعية، قبل الوصول لنوى وتل الجابية وتل الجموع الإستراتيجيتين.

ووضع الجيش محور الشيخ مسكين الهدف الأساسي في الجنوب، يهدف إلى إنهاء مشروع القاعدة الأساسية للمسلحين، ولتكون المحطة الأساسية للهجوم على باقي القرى التي يتحصن بها المسلحون، حيث كانت تعتبر مكان انطلاق العمليات للهجوم على دمشق، مروراً من خان الشيخ وسعسع وزاكية إلى أطراف العاصمة.

إلى ذلك قال مصدر عسكري إن وحدات من الجيش والقوات المسلحة نفذت خلال الساعات الماضية عمليات مركزة على مقرات وتجمعات لمسلحي تنظيم جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سورية والمجموعات المسلحة الأخرى التكفيرية في درعا البلد والمحطة.

وأفاد المصدر في تصريح نقلته «سانا»، بأن العمليات أسفرت عن «تدمير مقرات وآليات مزودة برشاشات ومحملة بالأسلحة والذخيرة».

وتعتبر أحياء المنشية والعباسيين والجمرك القديم في درعا البلد آخر نقاط وجود المسلحين، وبسيطرة الجيش عليها يكون قد وصل إلى آخر مرحلة قبل إغلاق الحدود بشكل كامل مع الأردن، وخصوصاً بعد إحكام الطوق، في وقت سابق، على المتاعية والخربة المتاخمة للحدود.

وأشار المصدر العسكري إلى سقوط معظم أفراد مجموعة مسلحة بين قتيل ومصاب في عملية لوحدة من الجيش على تجمع لهم في بلدة عتمان شمال مدينة درعا بنحو 4 كم.

في هذه الأثناء وجهت وحدة من الجيش والقوات المسلحة رمايات نارية مكثفة على تجمعات لمسلحي تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية على الأطراف المتاخمة للبادية في الريف الجنوبي الشرقي لمحافظة السويداء.

وذكر مصدر عسكري بحسب «سانا»، أن الرمايات النارية أسفرت عن تدمير تجمع لمسلحي داعش مع آليات مزودة برشاشات متنوعة في تل الصحن على بعد نحو 40 كم جنوب شرق مدينة السويداء.

قد يعجبك ايضا