كتلة قطبية شديدة البرودة تؤثر على المملكة اعتبارا من السبت

 

الأردن العربي ( الخميس ) 21/1/2016 م …

أكدت دائرة الارصاد الجوية تاثر المملكة بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشاء, يبدأ تأثيراته على المملكة اعتبارا من يوم غد السبت وتبدأ درحات الحرارة بالانخفاض بشكل حاد وملموس في حين تتعمق الكتلة ايام الاحد والاثنين والثلاثاء وتهطل الثلوج المتراكمة فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر.

وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية محمد سماوي أن الحديث عن عاصفة ثلجية غير مسبوقة’ كلام غير علمي وليس دقيقا مؤكدا أن الكتلة الهوائية الباردة التي ستؤثر على المملكة لا يستطيع أحد التنبؤ اذا ما كانت مسبوقة أم لا قبل حدوثها علما بأن المملكة تتعرض بشكل سنوي لمنخفضات جوية قطبية المنشأ وتراكم ثلوج وهو أمر اعتيادي على مناخ المملكة.

وشدد سماوي على ضرورة متابعة التحديثات على النشرة الجوية وما يطرا عليها من تغيرات, خلال الايام القادمة مبينا أن الحالة الجوية التي ستؤثر على المملكة ستجلب معها أمطار الخير.

وأضاف سماوي أنه واعتبارا من يوم السبت تتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتسقط الامطار في شمال المملكة تمتد تدريجيا الى المناطق الوسطى والمرتفعات الجنوبية من المملكة تكون غزيرة أحيانا مصحوبة بالبرق والرعد احيانا مع تساقط البرد على المرتفعات الجبلية العالية.

أما يوم الاحد فقال سماوي أن الكتلة الهوائية القطبية الباردة تتعمق وتتاثر المملكة بالجبهة الاولى المرافقة للكتلة القطبية حيث يطرا انخفاض ملموس على درجات الحرارة ونشاط على سرعة الرياح يرافقها هبات قوية تصل سرعتها ما بين 65-75كم /ساعة وتسقط الامطار وتكون غزيرة احيانا مما يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة.

وأضاف سماوي أنه ومع تدفق مزيد من الرياح شديدة البرودة تتساقط الثلوج في ساعات ما قبل الظهر على المرتفعات الجبلية الشمالية تمتد تدريجيا في ساعات ما بعد الظهر الى المرتفعات الوسطى والجنوبية من المملكة، ومع ساعات الليل تتاثر المملكة بجبهة هوائية جديدة وأكثر برودة مما يؤدي الى انخفاض على درجات الحرارة، وتساقط غزير للامطار، ويكون تساقط الثلوج غزيراً احيانا فوق المرتفعات التي تزيد عن 100م عن سطح البحر.

وعن يوم الاثنين قال سماوي أنه ومع استمرار تدفق هواء اكثر برودة فوق المملكة يتوقع استمرار الأمطار على معظم مناطق المملكة والثلوج فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن900م فوق سطح البحر.

 

وبين سماوي أن المملكة تبقى تحت تأثير الكتلة الهوائية القطبية يوم الثلاثاء ويستمر شديد البرودة وماطرا على معظم مناطق المملكة وعلى فترات مع تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 900م عن سطح البحر بشكل متقطع، ومع ساعات الليل من يوم الثلاثاء وصباح الاربعاء ومع استمرار اندفاع هواء قطبي اكثر برودة يعمل على استمرار تساقط الامطار والثلوج فوق المرتفعات الجبلية بالاضافة لمناطق البادية والشرقية والجنوبية قد تكون متراكمة.

وحذر سماوي من خطر تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة, بالاضافة الى خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافعة لها والتي تصل احيانا ما بين 65-75كم/ساعة وتراكم الثلوج, وتدني مدى الرؤية الافقية نتيجة غزارة الهطول المطري والثلوج، خطر الانزلاق على الطرقات ومن خطر الانجماد نتيجة الانخفاض الملموس على درجات الحرارة

قد يعجبك ايضا