من تأليف د. أماني جرار جوهر … صدور كتاب جديد بعنوان ” ارهاب الفكر وفكر الارهاب ” في عمّان

 

محمد شريف الجيوسي ( الخميس ) 14/1/2016 م …

صدر كتاب جديد في العاصمة الأردنية عمان بعنوان ( ارهاب الفكر وفكر الارهاب )، لمؤلفته  د. أماني جرار جوهر .

يلقي الكتاب الضوء على إشكالية استفحال الارهاب والتطرف الفكري ، في 6 فصول بدءا من الارهاب مفهوما وأشكاله وأسبابه ووسائله  والآثار الناجمة عنه  والفكر الارهابي وسيكولوجية الارهاب.

وتناول الفصل الثاني نماذج من الارهاب في منظور الفكر الشرقي مرورا بنماذج من الارهاب في الفكر الغربي وصولا الى ارهاب الدولة.

وناقش الفصل الثالث الارهاب من منظوري الفلسفة والسياسة، في مقابل السلم والحريات والحقوق، والحرية .

وبحث الفصل الرابع الارهاب من منظور قانوني دولي، متناولا مسألة مكافحة الارهاب والفكر المتطرف دوليا.

وتحدث الفصل الخامس عن موضوع الحرب ضد الارهاب، وأثر الارهاب على مستقبل النظام العالمي.

وتناولت الكاتبة د. جرار في الفصل السادس  ، دور التربية بمواجهة الارهاب كأساس استراتيجي شمولي لمكافحته ، الى جانب المنظومة الامنية ن واشتمل هذا الفصل على محاور أهمها: التربية وفق قيم الديمقراطية، التربية وفق قيم السلام، التربية وفق قيم المواطنة العالمية، التربية وفق المنظومة القيمية الاخلاقية ووفق النموذج الإنساني.

ورأت المؤلفة ان البحث في الارهاب الفكري وأولوية محاربته لا بد ان يؤطر ضمن خطة استراتيجية شمولية لمكافحة الارهاب والفكر المتطرف، ولا بد ان يسبقه منطقيا دراسة تحليلية لمفهوم الارهاب والارهاب الفكري من حيث المضمون الفلسفي والسياسي والثقافي والاعلامي، وعقدت د. جرار ، مقارنة بين نماذج فكرية من الشرق واخرى من الغرب، اضافة الى دراسة لأبعاد الارهاب في الفكر السياسي والبعد القانوني له  ، واهم الاتفاقيات الصادرة لمكافحته وحظره دوليا.

وتطرق الكتاب لأهم الحالات التي عانى فيها الفلاسفة قديما وحديثا من الارهاب الفكري والترويع لسلب حرياتهم الفكرية، وقدمت نماذج من التيارات في الفكر العربي والاسلامي، مقابل التيارات التحررية ونماذج من الفكر الشيوعي، الى جانب استعراض آراء جملة من الفلاسفة والمفكرين في هذا الصدد ودورهم في مكافحة الارهاب الفكري وسعيهم نحو تأكيد الحق الانساني في حرية الفكر والتعبير.

يذكر أن الكتاب صدر عن دار دروب ثقافية للنشر في عمان.

قد يعجبك ايضا