الحكومة الأردنية تمنع الناقلات الأردنية التي يقودها أردنيون من الدخول إلى العراق لإعتبارات أمنية

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( السبت ) 24/1/2015 م …

 

 

وزير الزراعة الأردني عاكف الزعبي : السوق السورية تأتي في مقدمة المستوردين للخضار والفواكة الأردنية بنسبة 47% من مجموع الصادرات

 

منعت الحكومة الأردنية الشاحنات الأردنية التي يقودها أردنيون، من الذهاب للعراق، لتصدير اية منتجات، بما فيها الخضراوات والفواكه، “لأسباب امنية”، ما تسبب في الحاق اضرار بالمصدرين الاردنيين، بحسب ما أكد عدد منهم .

من جهتهم طالب المصدرون بإيجاد حل سريع لهذه المسألة، وأوضحوا انهم منذ 10 ايام لم يصدروا أي شاحنة خضار للعراق، موضحين ان “المنع أدى لرفع اجور النقل للبراد الواحد من 3000 الى 4500 دولار”.

وقالت شركات تصدير أردنية ومصدرون أردنيون ، أنه يسمح فقط لـ “البرادات العراقية بدخول العراق، لذا أصبح أصحابها يتحكمون بأجور النقل، التي ارتفعت للبراد الواحد الى 6000 دوﻻر” ، علما بان سوق العراق هو اﻻهم في مثل هذا الوقت من العام”.

وبين مصدرون ان القرار “تسبب بأزمة للمنتج الزراعي الاردني في الاسواق المحلية، وأدى لخفض حاد على اسعار الخضراوات والفواكه”، مطالبا المسؤولين بحل هذه المسألة “حفاظا على المزارع والتاجر”.

يشار الى ان وزير الزراعة الأردني د. عاكف الزعبي اعلن اأنه منذ مطلع الشهر الجاري وحتى 22 كانون ثاني الجاري ، بلغت الصادرات الاردنية من الخضار والفواكه 35 الف طن ، ىشكل محصول البندوره 56 % منها.

وبين عاكف الزعبي ان السوق السوري احتل المرتبة الاولى بنسبة 47 %، تلاه اسواق الخليج العربي 33 % ثم الاسواق الاوروبية 13 % والعراق 7 %.

قد يعجبك ايضا