تقرير حول ردود فعل حادث السفارة السعودية في طهران و اعدام الشيخ النمر والعلاقات السعودية الإيرانية المتوترة

 

محمد شريف الجيوسي ( الثلاثاء ) 5/1/2016 م …

*مجلس الأعيان الأردني يدعو إيران لـ ” إحترام سيادة واستقلال دول الخليج العربي وعدم التدخل في شؤونها الداخلية  ” والبحث عن ” الجوامع التي توحد الأمة الإسلامية “

*حزب التيار الوطني ” الوسطي الأردني ” دان الاعتداء على السفارة السعودية وأعرب عن قلقه ازاء التصعيد والتوتر الذي تشهده العلاقات السعودية الايرانية داعيا في بيان ، البلدين الى التروي وكبح جماح التصعيد خشية الانزلاق نحو خطوات خطرة

*الناشط السياسي غالب راشد انتقد ازدواجية الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية

*العميد اليساري المتقاعد ناجي الزعبي : إيران تمتلك ادوات متعددة وحنكة وصبر ودهاء سياسي وقوة عسكرية وتحالفات اثبتت قدرتها على فهم العالم والقدرة على تغييره وادارة دفة الاحداث

دعا مجلس الأعيان  الأردني؛ الحكومة الايرانية إلى ما أسماه ( احترام سيادة واستقلال دول الخليج العربي وعدم التدخل في شؤونها الداخلية) وحذر من التبعات الخطيرة التي قد تنجم عن شحن المواقف الطائفية والمذهبية والتركيز على عوامل الوحدة بين الأمة الإسلامية.

وأشار المجلس في بيان له اليوم الاثنين، إلى أن  ( الجماعات المتطرفة وأعداء الأمة الآخرين هم من يستفيد من هذا الشحن والتصعيد عن طريق خلق فتنة خطيرة تلحق أفدح الأضرار بكافة مكونات الامة الاسلامية )

 داعيا إلى التركيز على الجوامع التي توحد الامة وليس على تباينات أو اختلافات تؤذي هذه الوحدة وتلحق الضرر بمصالح الامة كلها.

من جهته أعرب حزب التيار الوطني ( الوسطي الأردني ) عن قلقه البالغ ازاء التصعيد والتوتر الذي تشهده العلاقات السعودية الايرانية.

ودعا الحزب في بيان اصدره اليوم؛ الاثنين البلدين الى التروي وكبح جماح التصعيد خشية الانزلاق نحو خطوات خطرة لا سمح الله

 كما وناشد الحزب في بيانه قيادة البلدين الى ضرورة الاستماع الى صوت العقل وتجنب التصعيد الذي سيكون له آثار مدمرة على المنطقة محذراً من خطورة انزلاق الامور نحو حرب مذهبية تقود نحو فتنة طائفية في المنطقة التي تعيش سنوات من التوتر والمخاطر الناجمة عن ظروف الارهاب وانتشاره .

وشدد الحزب على ضرورة احتواء الازمة بحكمة وحنكة تستند الى مفهوم الاخوة والروابط العميقة التي تجمع البلدين، وطالب قادة المنطقة العربية ودول العالم الاسلامي بضرورة العمل على تطويق الازمة حرصاً على أمن المنطقة وادراك المخاطر التي قد تنجم عن تطور الأوضاع بين السعودية وايران.

ودان الحزب في الوقت ذاته حادث الاعتداء على السفارة السعودية في طهران والتي تخرج عن الاعراف والقوانين الدولية التي تنص على تامين الحماية للسفارات وإحترام وجودها ،مطالباً الجمهورية الايرانية بمعاقبة مرتكبي الجريمة والحد من تدهور الاوضاع وتفهم الظروف التي ربما دفعت السعودية الى اصدار الاحكام الاخيرة بموجب أحكام القانون .

وشدد الحزب على ضرورة الاستناد الى الحوار العقلاني بين مكونات الامة والعمل على توثيق عرى التقارب بين الفئات الدينية على قاعدة الاحترام المتبادل والحرص على الاخوة الاسلامية التي تجمع دول المنطقة.

 من جهته إنتقد الناشط السياسي  الأردني غالب راشد ، تصريحات الناطق باسم الحكومة الأردتية د. محمد المومني ، الذي اكتفى بإدانة الإعتداء على السفارة السعودية في طهران ( منوهاً بانها تصرف مدان ) لكنه أي د. المومني لم ينتقد إعدام الشيخ نمر النمر وآخرين، في موقف مزدوج غير مقبول. 

وكتب العميد الأردني المتقاعد ، ناجي الزعبي ، نائب رئيس تحمع إعلاميون ومثقفون اردنيون ( إسناد ) أن إيران تمتلك ادوات متعددة وحنكة وصبر ودهاء سياسي وقوة عسكرية وتحالفات اثبتت قدرتها على فهم العالم والقدرة على تغييره وادارة دفة الاحداث بما كفل تحقيق نتائج ايجابية خبرناها على مدار عقود.

واعبر ناجي الزعبي أن إيران ستلعب بالاوراق المتاحة في المنطقة الشرقية والبحرين وبدعم الثورة اليمنية ، التي ستنتقل عاجلا للخيارات الاستراتيجية في استهداف مراكز النفط السعودي ك ارامكو ،اضافة للعب ورقة تخفيض اسعار النفط مما سيعمق ازمات السعودية ويصعد الصراع الداخلي ابتداءً من الاسرة الحاكمة الى المحيط الاقليمي والدولي .

 

قد يعجبك ايضا