التفاصيل الأولية للعاصفة الثلجية التي ستضرب بلاد الشام عشية رأس السنة

 

الأردن العربي ( الثلاثاء ) 29/12/2015 م …

أفاد خبير الأرصاد الجوية ومدير مركز طقس القدس صهيب مسالمة لموقع بانوراما الشرق الأوسط أن عاصفة ثلجية سوف تضرب لبنان يومي الجمعه والسبت حيث سيبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 700 متر فوق سطح البحر ليصل إلى 500 متر” مضيفا أنه سيكون هناك “تأثيرات قوية للعاصفة على البقاع اللبناني مع تراكمات كبيره للثلوج فوق الجبال فوق 1000 متر في لبنان وسوريا ومن ضمنها جبل الشيخ وشمال الجولان”.

وأشار أنه و “منذ فتره 10 ايام نتابع في طاقم طقس القدس وفي القسم الداخلي للطاقم تطورات تشكل منخفض جوي من اصول قطبيه بعد انحدار كتله قطبيه ضخمه من شمال شرق اوروبا باتجاه البحر الاسود وتركيا وبسبب بعض العوامل لن تنجح هذه الكتله بالوصول بكامل قوتها للمنطقه”

وأضاف “ولكن الفرصه الان هي لاندفاع رياح قطبيه شديده البروده مشكله منخفض جوي قوي وعالي الفعاليه فوق قبرص ويتجه لاحقا الى سوريا”..

وفي التفاصيل  أفاد مسالمة أنه “وابتداء من يومي الاربعاء والخميس القادمين ستبدأ فلسطين بالتأثر بمنخفض جوي مقدمه للمنخفض القوي القادم يومي الجمعه والسبت وبهذا تتساقط امطار محليه في كافة المناطق خاصه المناطق الجنوبيه والوسطى وتكون الفرصه الاكبر هي ليوم الخميس حيث يتوقع دخول تيارات مداريه رطبه واقتراب اطراف المنخفض ذو الاصول القطبيه من شمال بلاد الشام وبهذا تشتد الهطولات اعتبارا من مساء الخميس فوق كافة المناطق تدريجيا ابتداءا من شمال فلسطين”.

وأضاف “يوم الجمعه يتشكل منخفض جوي فوق قبرص حيث تشتد الرياح فوق المنطقه لتندفع رياح شبه قطبيه شديدة البروده وتشتد الهطولات اكثر وتكون غزيره ومصحوبه بعواصف رعديه وتساقط كثيف للبرد في مناطق واسعه من فلسطين حيث متوقع ان تعبر الجبهه الاولى صباح الجمعه مؤديه لفعاليه قويه جدا فوق كافة المناطق وبتساقط غزير جدا للامطار مصحوب برياح قويه مع هبات شديده”.

مشيراً أنه “خلال ساعات ظهيره الجمعه تعبر المنطقه جبهه هوائيه اشد بروده ومن اصل قطبي حيث تبقى الفعاليه الجويه قويه في كافة المناطق وتنخفض درجات الحراره بشكل كبير وخلال ساعات بعد الظهر تبدا الثلوج بالتساقط فوق المرتفعات الجبليه فوق 1200 متر في الاردن وشمال فلسطين.

وخلال ساعات ما بعد العصر والمساء تنتشر الثلوج للمرتفعات الجبليه فوق 950-1000 متر في الاردن وفلسطين تشمل مرتفعات الخليل ورام الله وصفد والجليل وجبال عجلون والسلط وعمان وجبال الجنوب الاردني”.

وأضاف مسالمة أنه “خلال ساعات ما بعد المساء وقبل منتصف الليل تدخل المنطقه جبهه هوائيه قطبيه اخرى حيث تهبط مستويات تساقط الثلوج الى مرتفعات 750-800 متر تشمل مدينة القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس والجليل والخليل فيما تبقى الاجواء عاصفه ماطره مع تساقط البرد في بقية المناطق اقل من هذا الارتفاع مع احتماليه لتساقط زخات من الثلوج المتقطعه فوق 700 متر مبدئيا . مع احتماليه لتداخل رطوبه مداريه قادمه من افريقيا تعمل على هطول امطار قويه جدا وتحسين فرص الهطول”.

خلال ساعات بعد منتصف ليلة الجمعه-السبت تشهد الجبال فوق 750 متر تساقط وتراكم للثلوج بكميات تراكم متفاوته ولكن الفرصه الاكبر للتراكم الجيد هي فوق 900 متر واقل من ذلك في 800 متر تشمل مدينة القدس. وتستمر الفرصه حتى ساعات الصباح من يوم السبت فيما تتراجع الفعاليه الجويه في شمال البلاد وتبقى الاجواء شديدة البروده مع تساقط للثلوج بين الحين والاخر في الجبال فوق 800 متر في الاردن وفلسطين وخاصه الجبال الجنوبيه من الاردن”.

وأكد مسالمة أن “هذه التوقعات اتت بناءا على خرائط جوية دقيقة جداً إلا انها ممكن ان تتغير في الأيام المقبلة”.

 

 

قد يعجبك ايضا