مشروع تطبيعي يجمع نساء أردنيات وإسرائيليات بـ”وادي عربة”

جانب من الفيديو



الأردن العربي – الجمعة 26/3/2021 م …

حالة من الغضب العارم، أصابت أهل الأردن على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد نشر صفحة “إسرائيل بالعربية” برومو مُصور لمشروع “يسلمو إيديك” لدعم الحرفيات من الأردن وإسرائيل، معتبرين أن الأمر يندرج تحت باب “التطبيع” الغير مقبول.

55.PNG
صفحة “إسرائيل بالعربية”، قامت بحذف الإعلان التشويقي لمشروع “يسلمو إيديك” بعد مرور 24 ساعة على نشره، نتيجة الغضب الذي أصاب المغردين بالأردن، لأن المشروع تطبيعي يستهدف نساء الأردن، بدعم من الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

من يشاهد الفيديو، سيجد أن مجموعة من النساء الإسرائيليات، متواجدات في غور الصافي جنوب الأردن، وتقول صاحبة المشروع “هاجار” التي تعيش في قرية عيدان في إسرائيل ” مشروع يسلمو إيديك يجمع ما بين فنانات من منطقة وادي عربة الإسرائيلي، مع فنانات أردنيات من وادي عربة الأردني.

وأضافت “هاجار”: “سافرنا وفداً من 20 امرأة يعملن في أنواع من الحرف اليدوية من وادي عربة، والتقينا بـ 20 امرأة أردنية من منطقة غور الصافي، المحيطة بالقرى الواقعة حول البحر الميت الأردني، وبدأنا الاقتراب ببطء من خلال الأيادي، ونشكل نوعاً من حلقة الشراكة، التي تسمح لنا بالالتقاء والإبداع معاً”.

وتكشف صاحبة المشروع أنه كان لدى الطرفين تخوفات، ولكنها ذابت شيئاً فشيء عندما عملن سوياً، وأمضين فترة معايشة مع نساء من أهل المنطقة، في مقابل زيارة أخرى قامت بها أردنيات إلى مناطق الاحتلال.

استنكار رواد مواقع التواصل

وتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن رقابة الحكومة الأردنية للنشاطات الإسرائيلية التي تزداد وتيرتها في المناطق الأردنية.

كما انتقد المغردون السماح بتلك النشاطات، لا سيما وأن القانون يحظر الأجانب ممارسة نشاطاتهم التجارية بلا تصاريح رسمية.

222.PNG
 رفض تجمع اتحرّك لمجابهة التطبيع

دان  تجمع “اتحرّك” لمجابهة التطبيع المشاركة في المشروع التطبيعي “يسلمو ايديك”، مطالباً الهيئات والاتحادات النسويّة الوطنيّة. بإيلاء الاهتمام بالتوعية بمخاطر التطبيع.

333.PNG
ونشر تجمع اتحرّك لمجابهة التطبيع بعد فترة عبر تويتر: عطفًا على البيان الذي نشرناه صباح هذا اليوم، فيما يخص المشروع التطبيعي الذي يحمل اسم “يسلمو ايديك”، فإننا ننوّه إلى أنه تم شطب الفيديو من صفحتي “اسرائيل بالعربية”، على تويتر وفيسبوك.

22.PNG

قد يعجبك ايضا