فلسطين … استشهاد 3 نساء فلسطينيات واعتقال 128 خلال عام 2020




 

ذكرت معطيات فلسطينية رسمية، أن 3 نساء فلسطينيات استشهدن برصاص الاحتلال خلال عام 2020، فيما جرى اعتقال 128 سيدة فلسطينية في كل من الضفة الغربية والقدس  وقطاع غزة، مشيرة إلى أن هناك 40 سيدة فلسطينية يقبعن في سجون الاحتلال.

ووفقا للمعطيات الصادرة، اليوم الأحد، عن الجهاز المركزي للإحصاء  الفلسطيني، حول أوضاع المرأة الفلسطينية، عشية يوم المرأة العالمي، الذي يصادف يوم غد الاثنين، فلا تزال مشاركة النساء في مواقع صنع القرار محدودة مقارنة مع الرجال، حيث أظهرت البيانات أن 5 % من أعضاء المجلس المركزي، و11% من أعضاء المجلس الوطني، و13% من أعضاء مجلس الوزراء الفلسطيني هن نساء، و11% نسبة السفيرات في السلك الدبلوماسي، كما أن هناك امرأة واحدة تشغل منصب محافظ من أصل 16 محافظ، أما على مستوى البلديات لا يوجد أي امرأة رئيسة بلدية في البلديات المصنفة (أ) و (ب)، أما بالنسبة للبلديات المصنفة (ج)، فهناك 3 رئيسات بلدية مقابل 97 للرجال.

وحسب بيانات ديوان الموظفين العام حتى شهر شباط 2021، فقد بلغت مساهمة النساء في القطاع المدني 45% من مجموع الموظفين، وتتجسد الفجوة عند الحديث عن الحاصلين على درجة مدير عام فأعلى حيث بلغت 14% للنساء مقابل 86% للرجال.

وبلغت نسبة الطالبات الملتحقات في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية 61% من مجموع الطلبة الملتحقين في مؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي 2019/2020.

قد يعجبك ايضا