حدث في مثل هذا اليوم … 2 كانون الأول (ديسمبر)




 

1792 ولادة عالم الرياضيات الروسي نيقولاي لوباتشيفسكي (توفي عام 1856).

1804 تتويج نابليون بونابرت (1769 – 1821) إمبراطورا على فرنسا (هُزم عام 1815 في معركة ووترلو فتم نفيه إلى جزيرة سانت هيلانة).

1823 الولايات المتحدة تعلن مبدأ مونرو برفض التدخل الأوروبي في شؤون أمريكا والعكس، ويُنسب الإعلان إلى جيمس مونرو (1758 – 1831) الرئيس الخامس للولايات المتحدة، بين عامي 1758 و1831. في أوائل العقد الثالث من القرن التاسع عشر اندلع التمرد اليوناني ضد الدولة العثمانية، وطلب اليونانيون من الحكومة الأميركية تقديم مساعداتها السياسية والمادية لدعم التمرد، ولاقت هذه المسألة تعاطفاً في الأوساط الأميركية، حيث طلب العديد من المسؤولين، أن تتخذ الإدارة الأميركية قراراً عاجلاً بدعم اليونان ضد الدولة العثمانية، والعمل على سلخ اليونان منها، لكن الحكومة الأميركية برئاسة “جيمس مونرو” وجدت أن مساعدة اليونان بصورة رسمية معلنة، سيتسبب في حدوث أزمة سياسية بين الولايات المتحدة والدولة العثمانية، وسيكون من أول نتائج الأزمة، قطع العلاقات الاقتصادية بين الطرفين، وفي ذلك خسارة جسيمة للولايات المتحدة. ووسط تلك الأجواء أطلق الرئيس الأميركي مبدأه الأول في السياسة الخارجية والذي عرف بمبدأ مونرو. والذي يقضي بان الولايات المتحدة لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى، كما انه لا يحق لأي دولة أن تتدخل في شؤون العالم الأميركي، واحتل هذا المبدأ الذي صدر رسمياً في كانون أول (ديسمبر) 1823 مقدمة السياسة الأميركية، حيث اصبح مرتكزاً ثابتاً في التبريرات التي تحتاجها الدبلوماسية عندما تريد أن ترفض طلبات المساعدة القادمة من الخارج أو عندما تريد أن تتدخل بعيداً عن الأضواء. وقد ظل هذا المبدأ موضع احترام لأكثر من قرن من الزمن، أما قسمه الأول فهو لا يزال قائماً دون أي تعديل.

1885 ولادة الأديب اليوناني كازانتزاكيس (ترجم الكوميديا الإلهية لـ “دانتي” إلى اليونانية).

1918 صدور العدد الأول من صحيفة “الحياة” الدمشقية لصاحبها فريد الحاج.

1923 ولادة مغنية الأوبرا اليونانية الأصل “الأمريكية المولد” ماريا كالاس (توفيت عام 1977). أقامت علاقة غرامية مع الملياردير اليوناني اريستوتل اوناسيس، غير أنه وقع في غرام جاكلين كيندي أرملة الرئيس الأمريكي الراحل جون كيندي وتزوجها، مما جعل ماريا تعيش حياة منعزلة ثم ماتت وحيدة في باريس بشكل بائس في السادس عشر من أيلول (سبتمبر) 1977.
1982 إحباط محاولة انقلاب عسكرية في البرازيل أثناء زيارة الرئيس الأمريكي رونالد ريغان (ولد عام 1911).

1983 انفجار قنبلة في مقر السفارة الإسرائيلية في تايلند, أسفر عن وقوع خسائر مادية.

1991 إطلاق سراح الأكاديمي الأمريكي جوزيف سيسيبي (56 عاماً) الذي يعمل في الجامعة الأمريكية في بيروت. اختطفه أفراد من حزب الله اللبناني يوم الثاني عشر من أيلول (سبتمبر) 1986 واحتجزوه رهينة.

1991 بدء العمل بنظام التعددية الحزبية في كينيا (شرق أفريقيا).

1992 البرلمان (الكنيست) الإسرائيلي يصدر قراراً يلغي فيه حظرا مفروضا على الاتصال بمسؤولي منظمة التحرير الفلسطينية.

قد يعجبك ايضا