فلسطين المحتلة … تسجيل يُظهر تدهورا حادا على صحة الأسير ماهر الأخرس مع دخوله اليوم الـ 99 في الإضراب




 

ظهر الأسير ماهر الأخرس، والذي يخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الـ98 على التوالي، في تسجيل مصور وقد بدى عليه الآلام الشديدة والأوجاع مع تدهور حاد ظهرت على حالته الصحية.

وفي التسجيل المصور، الذي بثته مواقع فلسطينية، ظهر الأسير الأخرس وهو يمسك برأسه بقوة بكلتا يديه من شدة الأوجاع، كما أن جميع جسمه كان يرتجف، وما رافقه من سعال وأنين مع تفاقم الألم.

ويقبع الأسير الأخرس في مستشفى “كابلان” الإسرائيلي، ويزداد وضعه الصحي يومًا بعد يوم، وقد يتعرض لانتكاسة مفاجئة في أحد أعضائه الحيوية، نظرًا لنقص نسبة الأملاح والسوائل لديه، ورفضه الحصول على المحاليل والمدعمات، وفق مراقبين لحالته الصحية.

ويعاني الأسير من إعياء وإجهاد شديدين، وبدأ يشعر بألم في قلبه، إضافة لآلام جسده، كما تأثرت حاستا السمع والنطق لديه، ويتعرض لنوبات تشنج وألم شديد في مختلف أنحاء جسده، ومن تشوش في الرؤية وصداع شديد.

وأكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، في تصريحات صحفية، وجود “خطر كبير” على حياة الأسير الأخرس، مشيرًا إلى أنه بدأ يفقد حواس السمع والبصر تدريجيًا، وبات غير قادر على الكلام، مع وجود خطر يتهدد أعضاءه الحيوية.

وقال أبو بكر إن “الأسير الأخرس يقترب من يومه الـ100 من الإضراب، والاحتلال لا زال يتعنت ويماطل في الإفراج عنه ويصر على إكماله قرار اعتقاله الإداري الحالي”.

وأضاف أن الأسير رفض فك الإضراب إلا بإلغاء اعتقاله الإداري فورًا، أو نقله إلى مستشفى فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، “فهو يعلم أن الاحتلال يماطل ويمكن أن يمدد اعتقاله مرة أخرى”.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي ومنظمات حقوق الإنسان بدأت بالتحرك ومطالبة الاحتلال بإنهاء معاناة الأسير الأخرس، رغم أن المطالبات جاءت متأخرة إلا أنها مهمة في هذا التوقيت.

والأسير الأخرس (49 عاما) من بلدة سيلة الظهر في جنين، متزوج، وأب لستة أبناء ويعمل في الزراعة، وأسير سابق اُعتقل عدة مرات منذ عام 1989، وقضى نحو 4 سنوات في سجون الاحتلال بشكل متفرق.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلته في 27 تموز/ يوليو 2020، وجرى تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر، وعليه شرع منذ لحظة اعتقاله بإضراب مفتوح عن الطعام.

قد يعجبك ايضا