المركز الوطني لحقوق الإنسان ينتقد عدم السماح لمسيرة احتجاجية سلمية ضد فرنسا من الوصول الى سفارتها بعمان لتسليم رسالة

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي( السبت ) 17/1/2015 م …

انتقد المركز الوطني لحقوق الإنسان ( في الأردن ) عدم السماح لمسيرة الجامع الحسيني التي جرت أمس ؛ وسط عمان، بالوصول للسفارة الفرنسية لايصال رسالة تعبر عن رأي المجتمع الاردني تجاه ما نشرته مجلة تشارلي ايبدو من رسومات مسيئة الى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وأوضح المركز في بيان أصدره ان هذه الرسالة تتعلق بإصدار تشريع وطني فرنسي يجرم الاساءة الى الرموز الدينية للاديان السماوية كافة، باعتبار ان ذلك في صميم حقوق الانسان لا سيما المادة 1 و12 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان والمادتين السادسة والسابعة من ديباجته.

وقال المركز ان المسيرة انفضت محافظة على سلميتها مكتفية بالتعبير عن اهدافها اعلاميا.

وكانت انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم مسيرة قوامها حوالي 2500 شخص من مختلف التيارات والفعاليات السياسية والحزبية بالاضافة الى شخصيات عامة بينهم عدد من النواب، بهدف الوصول الى السفارة الفرنسية للتعبير عن رفض المجتمع الاردني للتساهل تجاه ما نشرته المجلة.

وطالب المشاركون في المسيرة بحسب بيان المركز، بمقاطعة البضائع والمنتجات الفرنسية رافعين عددا من الشعارات المعبرة .

وقال البيان ان المسيرة سارت بشكل سلمي من الجامع الحسيني باتجاه السفارة الفرنسية في جبل عمان عن طريق رأس العين، دون اي مضايقات او تدخل من قبل الاجهزة الامنية التي كان حضور عناصرها طوال تلك المرحلة مكثفا.

واضاف بيان المركز الوطني لحقوق الإنسان ، انه لدى وصول المشاركين الى ساحة النخيل اعترضتهم عناصر الأمن التي اقامت حاجزا امنيا، وحصل هناك تدافع ادى الى احتكاك برجال الأمن، فبادر منظمو المسيرة بالطلب الى المشاركين بالتوقف عن السير نحو السفارة الفرنسية، مكتفين باذاعة رسالتهم عبر وسائل الاعلام.

يذكر أن المركز الوطني لحقوق الإنسان بعمان ، اسس بقانون ويعتبر هيئة اعتبارية مستقلة تغطي الدولة أكلافه .

 

قد يعجبك ايضا