سر اختفاء يهودي التقى سعوديين في عمان

 

الأردن العربي ( الأربعاء ) 9/9/2015 م …

اختفى مواطن إسرائيلي من أصل يمني، كان في طريقه عبر العاصمة الأردنية عمان إلى اليمن لإقناع شقيقه بالهجرة إلى إسرائيل. وانقطع الاتصال معه بعد أيام من وصوله إلى عمان حيث التقى ثلاثة سعوديين وعرضوا عليه أن ينقلوه مجانا.

وقالت ابنته إنها قلقة عليه. وأضافت «لو كان قد وصل إلى اليمن لكان اتصل بنا. وأخاف من أن يكون قد وقع أسيرا في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية. وللأسف لا يساعدنا أحد».

وردت وزارة الخارجية الإسرائيلية على أسرة المفقود الذي هاجر إلى إسرائيل قبل عشرين عاما ويقيم في مدينة عسقلان، أنها لن تستطيع مساعدتها لعدم وجود علاقات دبلوماسية مع اليمن.

وبدأ هذا الإسرائيلي البالغ من العمر 64 عاما ولم يكشف عن هويته لأسباب أمنية، رحلته إلى اليمن، عبر عمان في الأول من حزيران/ يونيو الماضي. ولكنه لم يجد رحلة جوية مباشرة تنقله إلى اليمن. وتقول ابنته وهي واحدة من أربع اثنتان منهن تعيشان في بريطانيا «اتصل بنا في اليوم التالي من وصوله إلى عمان وأبلغنا بأمر السعوديين الثلاثة. شككت بالأمر وقلت له لماذا لا يتقاضى أجانب مقابل أتعابهم ولكنه لم يسمع كلامي». وأضافت «بعد عدة أسابيع اتصلنا بمعارف في اليمن وأبلغونا بأنه لم يصل».

وحسب موقع «يديعوت أحرونوت»: «فقد هاجر الرجل من اليمن إلى إسرائيل عام 1995، وحصل على مكانة (سجين صهيون) نظرا لاعتقاله من قبل السلطات اليمنية، بتهمة تعليق علم إسرائيلي فوق منزله هناك».

وحسب الموقع فقد عاد إلى مسقط رأسه 4 مرات مستخدما جواز سفر أجنبيا. واعتقل في اليمن لمدة 3 أشهر خلال زيارته الأخيرة في عام 2013 بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، وأفرج عنه مع باقي المعتقلين بعد محاولة المتمردين السيطرة على المدينة. وأضافت:» لقد عاد إلى اليمن من أجل جلب شقيقه إلى إسرائيل».

قد يعجبك ايضا