حدث في مثل هذا اليوم … 3 تموز (يوليو)

1257 مقتل شجرة الدرّ ملكة مصر, تولت الحكم بعد وفاة زوجها الملك الصالح, ثم تزوجت عز الدين ايبك الذي حاول الاستئثار بالملك دونها, غير أنها عمدت إلى قتله قبل أن يقتلها رجاله.




1583 قيصر روسيا الذي عرف باسم “ايفان الرهيب” (1533 – 1584) يقتل ولده في لحظة غضب.

1890 ولاية إيداهو تنضم إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتحتل الترتيب الثالث والأربعين.

1904 وفاة ثيودور هرتزل (ولد عام 1860) اليهودي النمساوي (المجري المولد). يعتبر مؤسس الحركة الصهيونية، والمسؤول عن الإعداد للمؤتمر الصهيوني الأول في بازل بسويسرا عام 1897، ورأس المنظمة الصهيونية العالمية التي انبثقت عن المؤتمر حتى وفاته. ولد في مدينة بودابست بالمجر، والتحق بإحدى المدارس اليهودية لكنه لم يكمل تعليمه بها. بعدها التحق بمدرسة ثانوية فنية، ثم بالكلية الإنجيلية حتى عام 1878، وأكمل دراسته الجامعية بجامعة فيينا حيث حصل على الدكتوراه في القانون الروماني، عمل مراسلاً لصحيفة Vienna Neue Frei Presse في باريس بين عامي 1891 و1895 وكتب عن ضرورة وجود دولة عصرية يهودية كحل لمشكلة اليهود في العالم، وأصدر في ذلك كتابه الشهير “دولة اليهود.. محاولة لحل عصري للمسألة اليهودية”. وخلاصة الكتاب أنه طالما بقي اليهود في أوروبا الرأسمالية فإنهم سيتعرضون للاضطهاد المستمر بسبب منافستهم الاقتصادية لأوروبا، والحل الأمثل كما يتصور هرتزل هو إقامة دولة لهم في فلسطين. دعا هرتزل إلى عقد مؤتمر يضم ممثلين لليهودية الأوروبية بمدينة بازل بسويسرا، وعقد المؤتمر بالفعل عام 1897، وانتخب ثيودور هرتزل رئيساً للمؤتمر ثم رئيساً للمنظمة الصهيونية التي أعلن المؤتمر عن تكوينها. حاول مقابلة السلطان عبد الحميد الثاني للحصول على قطعة أرض لليهود في فلسطين مقابل إغراءات مادية وسياسية، لكن السلطان رفض هذا العرض بشدة. فكر في إقامة إحدى المستوطنات اليهودية في أوغندا لتحويل الأنظار عن مساعي اليهود في فلسطين، لكن المنظمة الصهيونية رفضت اقتراحه هذا. توفي في بلدة أولاخ بالمجر، ونقل رفاته إلى فلسطين عام 1949.

1908 ولادة الاقتصادي الإيطالي آوريليو بتشاي، مؤسس “نادي روما”. توفي في الرابع عشر من آذار (مارس) 1984.

1915 القوات الأمريكية تحتل هاييتي، وبقيت فيها حتى عام 1934.

1922 السياسي البريطاني ونستون تشرتشل (1874 – 1965) يصدر “الكتاب الأبيض”  بشأن فلسطين موضحاً مفهوم الوطن القومي اليهودي، ومنكراً أنّ وعد بلفور سيؤدي إلى قيام دولة يهودية في فلسطين، واستثنى شرق الأردن من هذا الوعد.

1944 استولى السوفيات على مدينة مينسك وأسروا حوالي ألف جندي ألماني نازي.

1950 أول مواجهة عسكرية بين القوات الأمريكية والكورية الشمالية في الحرب الكورية.

1962 الجزائر تنال استقلالها عن فرنسا بعد كفاح طويل قدم فيه الجزائريون أكثر من مليون شهيد. قامت فرنسا بأعمال إبادة في الجزائر للسكان الأصليين وحاولت إحلال مستعمرين فرنسيين مكانهم، وزعمت أن الجزائر جزء من الأرض الفرنسية، غير أن صلابة المقاومة انتصرت في نهاية المطاف.

1969 مجلس الأمن الدولي يصدر قراره رقم 267 الذي جدّد فيه دعوته لإسرائيل إلى إلغاء كافة الإجراءات التي من شأنها تغيير وضع مدينة القدس المحتلة، وإسرائيل تصر على تجاهل القرار، وضم القدس الشرقية إلى الجزء المحتل منذ عام 1948.

1976 إسرائيل ترسل إلى أوغندا فرقة كوماندوز عسكرية لتحرير رهائن إسرائيليين في طائرة فرنسية خطفها فدائيون فلسطينيون إلى مطار عنتيبي الأوغندي.

1980 وفاة الشريف عبد الحميد شرف (1939 – 1980) رئيس وزراء الأردن.

1993 إصابة أربعة جنود إسرائيليين بجراح خطيرة في هجوم بالقنابل على سجن غزة المركزي، حيث يعتقل أسرى فلسطينيون.

 

قد يعجبك ايضا